• ×
الخميس 16 شوال 1445

يابانيون يؤسسون قواعد أمن وسلامة المفاعلات النووية في السعودية

يابانيون يؤسسون قواعد أمن وسلامة المفاعلات النووية في السعودية
بواسطة fahadalawad 22-04-1433 06:40 صباحاً 421 زيارات
ثقة : م (الحياة) 
يؤسس سبعة علماء يابانيين من كبار الاختصاصيين في مجال المفاعلات النووية لقواعد الأمن والسلامة عبر دورة تدريبية انطلقت في جامعة الملك عبدالعزيز في جدة تحت عنوان « دورة علمية عن أمن المفاعلات النووية والخطوات العلمية الصحيحة في تأسيس المفاعلات النووية» أمس.

وتأتي الدورة ضمن برامج الاتفاقات الدولية الــــمبرمة بين جامعة الملك عبدالعزيز، وهي الجامعة السعودية التي تتوافر على قسم مختص بالهندسة النووية، ووزارة التربية والتـــعليم الياباني، والهادفة إلى نقل الخبرة العلمية اليابانية للمجتمع الأكاديمي السعودي، وبالأخص أن المملكة تستعد لإنشاء مفاعــــلين نوويين في الأعوام الـ 10 المقبلة.

وتحدث العلماء اليابانيون عن التجربة التي عاشتها مدينة فوكوشيما اليابانية، إثر الزلزال الكبير الذي ضرب اليابان في العام 2011، ونجم عنه كارثة بيئية نتجت عن تسرب في المفاعلات النووية.

واستعرض العلماء آليات وطرق بناء وإنشاء مفاعلات نووية آمنة تخضع لمعايير سلامة تضمن عدم حدوث كوارث مستقبلية، وتطرقت الدورة بشكل مستفيض إلى المفاهيم الرئيسية لتصميم المفاعلات النووية، واستخدام الأساليب الآمنة في إنشائها.

وأوضح رئيس قسم الهندسة النووية في جامعة الملك عبدالعزيز الدكتور محمد العناني أن المبادرة العلمية تأتي ضمن سلسلة برامج علمية بين جامعة المؤسس ووزارة الــتربية والتــعليم الياباني بهدف زيادة الوعي وتكوين المفهوم العلمي في التعامل مع المواد المشعة ونقلها.

من جهته، ثمن الأستاذ المساعد بقسم الهندسة النووية بجامعة المؤسس الدكتور ضياء العثماني عن شكره وامتنانه لوزارة التربية والتعليم اليابانية على مبادرتها القيمة في تقديم هذه الدورة العلمية المكثفة التي تعود بالنفع على الطالب في حياته العلمية والعملية.

يذكر أن مستشار رئيس فريق التعاون العلمي، بمدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة، الدكتور عبدالغني مليباري أعلن سابقاً، أن المملكة بحلول العام 2030، ستمتلك 16 مفاعلاً نووياً بكلفة إجمالية قدرها 300 مليار دولار، إذ من المنتظر أن تغطي 20 في المئة من استهلاك المملكة للكهرباء.