• ×
الجمعة 10 شوال 1445

«التربية» تحذّر معلميها من «تحريض» الطلاب على الغياب ... وخطة لتقنين «الاستئذان» في المدارس

«التربية» تحذّر معلميها من «تحريض» الطلاب على الغياب ... وخطة لتقنين «الاستئذان» في المدارس
بواسطة fahadalawad 23-04-1433 06:44 صباحاً 433 زيارات
ثقة : م (الحياة) 
أبلغت وزارة والتربية والتعليم أخيراً، إدارات مدارسها كافة بأهمية ضبط دوام الطلاب خلال هذا الأسبوع وإطلاع أولياء الأمور بالعقوبات التي سيتم اتخاذها في هذا الشأن، مشددة في الوقت ذاته على تلك "الإدارات" بمراقبة أي عمليات يمكن أن تصدر عن المعلمين، تتمثل بتحريض الطلاب على الغياب في هذه الأيام التي تسبق الإجازة الفصلية.

وكشف مدير مركز الإشراف التربوي في غرب الطائف حسين هادي عن توجيه خطابات تحذيرية أخيراً، لأولياء أمور الطلاب تتضمن عقوبات لـ «المتغيبين» عن الدراسة، الأمر الذي دعا الكثير من أولياء الأمور لإلغاء سفرهم إلى الخارج، وإلزام أبنائهم لمباشرة حصصهم الدراسية حتى موعد الإجازة الفصلية.

وقال : «بحسب توجيهات وزارة التربية أبلغنا أولياء أمور الطلاب بعواقب غياب الطلاب عن الدراسة، خصوصاً أنني تلقيت الكثير من طلبات الاستئذان من أولياء الأمور خلال الأسبوع الماضي إلا أن رفضتها وفق خطط تربوية وتعليمية في هذا الشأن، وكأنها عادة أن يتغيب الطلاب قبل موعد الإجازة بإسبوع واحد، ما يعني ضرورة الحزم لتصحيح مثل هذه السلوكيات».

وأشار في حديثه إلى أن غد (السبت) يعد يوماً لجس النبض وفرز الطلاب المميزين والمستهترين في واجباتهم المدرسية، لافتاً أنه جرى رفع تقرير الأربعاء الماضي إلي مكتب مدير الإدارة العامة للتربية والتعليم في المحافظة احتوى على نسبة حضور في المدارس الثانوية بلغت 89 في المائة والابتدائية و المتوسطة بنسبة 99 في المائة.

وأوضح أن هناك حالات نادرة جداً، تتعلق بتحريض الطلاب على الغياب في هذا التوقيت من جانب المعلمين، مؤكداً أن الوزارة شددت على المعلمين كافة بعدم التلميح لمثل هذا السلوك إلى الطلاب، إذ يجري التدقيق في مثل هذه الحوادث وعدم تجاهلها من جانب مسؤولي الوزارة.

وأشار إلى أنه جرى ضبط معلم قبل خمسة أعوام عمد إلى تحريض الطلاب على الغياب، إذ جرى إحالته للتحقيق والمحاسبة وإدانته بالتهم المنسوبة لهم، وتمت معاقبته بنقله إلى أحد ضواحي المحافظة.

من جهته أوضح خالد الجعيد (مرشد طلابي) في أحد مدارس الطائف أن الصورة السائدة على ذهنية الكثير من الطلاب هو التغيب عن الحصص الدراسية قبل أسبوع واحد من بدء الإجازات الرسمية للمدراس .

وقال : «قمنا بدورنا في هذا الجانب وأخطرنا جميع الطلاب بضرر الغياب الذي سينعكس على درجات المواظبة ونأمل أن نجد تجاوب حرصآ على مصلحتهم، خصوصاً أن بعض الطلاب لا يهتم لهذه التحذيرات رغم الجرعات التوعوية اليومية لهم».

ولفت فايز الثمالي (مرشد طلابي) في أحد مدارس المحافظة إلى وجود نشاط في صناعة الأعذار من جانب الطلاب للهروب من الحصص الدراسية والتغيب عن المدرسة، إذ تتزامن مثل هذه الإحتيالات قبل موعد الإجازة الفصلية بأسبوع.