• ×
السبت 11 شوال 1445

بحث تحرير وتوحيد النقل الجوي الخليجي

بحث تحرير وتوحيد النقل الجوي الخليجي
بواسطة fahadalawad 23-04-1433 06:53 صباحاً 669 زيارات
ثقة : م (الجزيرة) 
أوصت اللجنة التنفيذية للطيران المدني بدول مجلس التعاون الخليجي، بتحرير النقل الجوي بين دول المجلس وإعلانها منطقة نقل جوي موحّدة، وتكليف لجنة النقل الجوي بعمل الدراسات اللازمة.

جاء ذلك في ختام اجتماعات اللجنة التنفيذية لرؤساء الطيران المدني بدول التعاون مساء أمس بجدة، والذي ترأسته المملكة في دورته الـ11.

كما وافقت اللجنة على مقترح المملكة ودولة الإمارات العربية المتحدة بإنشاء لجنة خاصة بالبيئة في مجال الطيران لمناقشة ودراسة برنامج الاتحاد الأوروبي للاتجار بالانبعاث والمواضيع الأخرى المتعلقة بالبيئة في مجال الطيران.

وقد ناقش الاجتماع عدداً من الموضوعات التي من شأنها زيادة التنسيق والتعاون بين دول المجلس في مجال الطيران المدني، من أهمها اعتماد اللائحة التنظيمية للجنة التنفيذية للطيران المدني واللجان الفنية الأخرى التابعة لها, كما ناقش وضع مسودة مذكرة/ مذكرات تفاهم ثنائية أو متعددة الإطراف للتعاون في مجال أمن الطيران المدني كتبادل قوائم الحظر على الطائرات الأجنبية المشغلة في مطارات دول المجلس والمعلومات الخاصة بها بين دول الأعضاء, والمعلومات الأمنية الممكنة والتدريب الأمني، على أن تتولى لجنة أمن الطيران وضع الإطار القانوني لذلك ومناقشته خلال الاجتماع القادم للجنة أمن الطيران.

كما وافق المجتعمون على القيام بدراسة شاملة لمشروع إنشاء إقليم معلومات طيران علوي افتراضي لدول المجلس، وكذلك الخطة الإستراتيجية للجنة الملاحة الجوية وغيرها من القرارات.من جانبه قال نائب رئيس الهيئة الدكتور فيصل بن حمد الصقير الذي رأس جلسات العمل إن طبيعة الطيران المدني وسمته الدولية تقتضي من جميع دول المجلس تعزيز عرى التواصل والتعامل فيما بين دول المجلس والمحيط الخارجي, وخصوصاً على مستوى المنظمات الدولية والإقليمية التي يتم فيها إعداد القواعد الفنية والنظم التي تحكم مسيرة النقل الجوي فنياً وتنظيمياً وتجارياً.