• ×
السبت 11 شوال 1445

دراسة علمية كورية

التناول اليومي للجوز له دور إيجابي في تحسين متلازمة الأيض " التمثيل الغذائي "

التناول اليومي للجوز له دور إيجابي في تحسين متلازمة الأيض " التمثيل الغذائي "
بواسطة fahadalawad 24-10-1441 05:27 مساءً 212 زيارات
ثقة : إسطنبول " ايتوس واير "  تشير دراسة حديثة إلى أن تناول الجوز قد يساعد في استعادة متلازمة الأيض إلى المستويات الطبيعية، أو تحسين العوامل الخطيرة المصاحبة لها .

وفقاً لبحث نُشر في مجلة أبحاث وممارسات التغذية، تابعة لجمعية التغذية الكورية، فإن التناول المُنتظم للجوز قد يؤدي إلى تغيرات إيجابية في حالة متلازمة الأيض، وذلك عن طريق زيادة الكوليسترول الحميد، وتقليل مستوى جلوكوز الدم في حالة الصيام. هذا ويمكن أن يُسهم تناول الجوز يومياً على نحوٍ خاص في التخفيف من معدل الانتشار المحتمل لداء السكري، وذلك عن طريق تغيير مستويات اختبار خضاب الدم السكري (HbA1c) بشكل إيجابي، وتعميم مستويات الاديبونيكتين .

وقد أُجريت الدراسة على شكل تجربة مجازية خاضعة للسيطرة، بعد التقسيم العشوائي لعينات مكونة من 119 فرد إلى مجموعتين من الذكور والإناث الكوريين (تتراوح أعمارهم بين 30 و 55 سنة) مصابون بمتلازمة الأيض ، حيث تم توجيه أفراد المجموعة الأولى لتناول 45 غرام من الجوز (305.4 سعرة حرارية و6.4 غرام من الكربوهيدرات و28.9 غرام من الدهون و6.4 غرام من البروتين)، بينما تلقى أفراد المجموعة الثانية خبز أبيض ذو سعرات حرارية (313.3 سعرة حرارية و60.5 غرام من الكربوهيدرات و3.4 غرام من الدهون و10.2 غرام من البروتين) وذلك بشكل يومي لمدة 16 إسبوعاً كوجبات خفيفة .

وكشفت الدراسة أن معدل تحسّن العوامل التشخيصية الخمسة لمتلازمة الأيض، ضغط الدم، سكر الدم، مستويات الكولسترول، ودهون البطن والدهون الثلاثية يتراوح بين 28.6% و 52.8%. علاوة على ذلك، عاد 51.2% من الأفراد المشاركين الذين يعانون من متلازمة الأيض أساساً إلى الوضع الطبيعي بعد 16 أسبوعاً من تناول الجوز .