• ×
الثلاثاء 9 رمضان 1445

"خطة اليوم الأول" لصحة حائل

توقيع اتفاقية نقل المرافق الصحية في حائل إلى التجمع الصحي

توقيع اتفاقية نقل المرافق الصحية في حائل إلى التجمع الصحي
بواسطة fahadalawad 03-11-1441 03:37 مساءً 4.5K زيارات
ثقة: حائل عواد العواد  أبرم تجمع حائل الصحي يوم الإثنين 22 يونيو 2020 في مقر التجمع بمدينة حائل، اتفاقية مع المديرية العامة للشؤون الصحية في منطقة حائل، تم بموجبها بدء برنامج خطة اليوم الأول لإجراءات نقل إدارة المستشفيات والمراكز الصحية والمرافق والموارد البشرية في المنطقة إلى التجمع الصحي.

وتم توقيع الاتفاقية بحضور سعادة الدكتور خالد بن محمد الشيباني وكيل وزارة الصحة للتخطيط والتحول والمهندس عبد الله بن ابراهيم الرخيص رئيس مجلس إدارة التجمع الصحي في منطقة حائل، والدكتور حمود بن فهد الشمري مدير عام الشؤون الصحية في المنطقة.

وتعد الاتفاقية تمهيدًا للبدء في المرحلة التنفيذية لبرنامج التحول الصحي بمنطقة حائل، حيث ستتحول المديرية العامة للشؤون الصحية إلى الدور التنظيمي والرقابي، وستقدم الدعم والمساندة والمشورة للتجمع الصحي خلال الفترة الانتقالية، والتي ستتم بإشراف معالي وزير الصحة، ومكتب تحقيق الرؤية بالوزارة وشركة الصحة القابضة، في خطوة مبرمجة مسبقًا ضمن برنامج التحول الوطني وفق رؤية المملكة 2030 للتطوير الشمولي والمؤسسي للقطاع الصحي، ورفع استدامة وجودة الخدمات الصحية ووصول المواطن للخدمة بيسر وسهولة.

من جانبهم ثمَّن أعضاء مجلس إدارة تجمع حائل الصحي، الدعم الكبير الذي يوليه صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن سعد أمير منطقة حائل، وسمو نائبه صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن فهد بن مقرن، للخطط والمبادرات الخاصة بالتحول الصحي في المنطقة، والاهتمام الكبير الذي يوليانه لهذا القطاع الحيوي.

وكان مجلس ادارة تجمع حائل الصحي قد اعتمد خطة التحول في اجتماع المجلس شهر رجب الماضي، واعتمد برنامج إدارة المخاطر لخطة اليوم الأول في اجتماع المجلس منتصف رمضان الماضي.

ويتكون مجلس إدارة التجمع من الأستاذ عبد العزيز متعب الرشيد مساعد وزير المالية، والدكتور إيان دالتون الرئيس السابق لمؤسسة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية إن إتش إس إمبروفمنت، والدكتور أحمد بن محمد أبو عباة مستشار معالي وزير الصحة، والأستاذ سعود بن محمد العلي السبهان من القطاع الخاص، والمهندس عبد الله بن ابراهيم الرخيص.

يذكر أن أكثر من 9 آلاف موظف وموظفة في منطقة حائل سيساهمون بتنفيذ برامج التحول المؤسسي في التجمع، من خلال بناء نظام صحي أكثر كفاءة، هدفه المحافظة على صحة المواطن والمقيم، ضمن خطة تحول تشمل تطبيق نموذج الرعاية الصحية في مسارات الصحة العامة والرعاية الأولية والمستشفيات، كما تشمل الخطة تطويراً شاملاً لعناصر سلسلة القيمة للقطاع الصحي، وترتكز على تطوير الصحة السكانية، وتخطيط الطلب على الخدمة الصحية، وإعادة هيكلة المستشفيات ومراكز الرعاية الصحية والمراكز الطبية المتخصصة.

كما تهدف إلى تطوير مراكز الرعاية الأولية، لتكون مفتاح تحقيق الصحة العامة، وتطوير مجموعة من المستشفيات والمراكز المتخصصة ومستشفى الأورام والرعاية التأهيلية والإقامة الممتدة والإصابات والرعاية الصحية المنزلية والطب الاتصالي، ومراكز الامتياز التخصصية، وتطوير منظومة البنية الرقمية المتكاملة لإدارة تقديم الخدمات الصحية، وتطوير الموارد البشرية وتحسين مستوى إدارة المستشفيات والمراكز والبرامج والشراكة مع القطاع الخاص وتطوير جاهزية الصحة السكانية للاستجابة السريعة والفعالة للأوبئة والجوائح والأزمات وتعزيز الصحة العامة .