• ×
الخميس 18 رمضان 1445

تركيا تثير احتمال اقامة منطقة عازلة مع فرار مزيد من السوريين

تركيا تثير احتمال اقامة منطقة عازلة مع فرار مزيد من السوريين
بواسطة fahadalawad 23-04-1433 07:11 صباحاً 515 زيارات
ثقة : م (رويترز) 
قالت تركيا يوم الخميس انها قد تدرس تأييد إقامة "منطقة عازلة" داخل الاراضي السورية للتعامل مع تدفق اللاجئين عبر حدودها الذي تزايد بحدة مع هجوم قوات الحكومة السورية على المعارضة في منطقة ادلب القريبة.

وقال سلجوق اونال المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية ان ألف لاجئ عبروا الحدود في الساعات الاربع والعشرين الماضية هربا من الهجمات التي تشنها القوات الموالية للرئيس بشار الاسد. ومن الفارين يوم الأربعاء لواء هو سابع ضابط كبير بالجيش السوري ينشق ويفر الى تركيا.

واستمر خلال يوم الأربعاء قدوم اللاجئين الى اقليم هاتاي على الجانب التركي من الحدود مع سوريا في تيار متواصل يتدفق عبر الفجوات في سياج من السلك الشائك يفصل بين الدولتين.

وتنتظر حافلات تركية صغيرة بيضاء بجوار معبر حدودي مؤقت استعدادا لنقل اللاجئين ومعظمهم من النساء والاطفال الى معسكرات قريبة للانضمام الى الاف موجودين هناك بالفعل. ويقدر العدد الاجمالي للاجئين بحوالي 14700 .

وقال أونال في مؤتمر صحفي "نعد أنفسنا لكل الاحتمالات." ومضى يقول "هناك توقع بأن العدد سيزداد. ولكن لا يمكننا أن نحدد رقما.

"مطلبنا الرئيسي هو انهاء الوضع السياسي والامني الذي يدفع الناس الى الفرار لكننا لا نرى في هذه اللحظة نهاية كهذه."

وتقول سوريا انها تحارب هجمات مسلحة يشنها ارهابيون ومقاتلون مدعومون من الخارج وتنفي ارتكاب أعمال وحشية ضد المدنيين.

وتخشى تركيا التدخل العسكري في سوريا خوفا من أن تمتد الحرب الاهلية عبر الحدود الى أراضيها. كما أنها ترفض ارسال أي قوات عبر الحدود دون ضرورة ملحة وتفويض دولي واضح.

وقال بشير اتالاي نائب رئيس الوزراء التركي في مقابلة مع تلفزيون (ان.تي.في) ان تركيا التي تستضيف ناشطين من المعارضة السورية والجيش السوري الحر تتعاون بشكل وثيق مع جامعة الدول العربية لمواجهة مشكلات اللاجئين التي يعاني منها أيضا لبنان والاردن."