• ×
الجمعة 10 شوال 1445

شركات التجزئة تلاحق السعوديات للعمل من منازلهن براتب أربعة آلاف

شركات التجزئة تلاحق السعوديات للعمل من منازلهن براتب أربعة آلاف
بواسطة fahadalawad 24-04-1433 10:51 صباحاً 696 زيارات
ثقة : أ (جريدة الرياض) بدأت شركات التجزئة في السعودية التوجه بقوة لتوظيف السعوديات للعمل من المنزل حيث أعلنت 15 شركة تعمل في قطاع التجزئة عن توفير 500 وظيفة خلال أسبوعين فقط وبراتب يبلغ 4 آلاف ريال شهريا، وهو ما يتوقع برأي مختصين أن يؤدي إلى إلغاء ما نسبته 50 % من مكاتب العمل النسائية، خلال السنوات الثلاث المقبلة، يأتي ذلك في الوقت الذي سيعقد فيه المجلس التوجيهي للقضاء على بطالة المرأة اجتماعه القادم بعد نحو ثلاثة أسابيع من الآن.

وفي معلومات أمس أعلنت 15 شركة في قطاع التجزئة عن توفير نحو 500 فرصة وظيفية جديدة أمام السعوديات للعمل من المنزل خلال الأسبوعين الماضيين، براتب شهري يبلغ متوسطة الإجمالي 4 آلاف ريال.

وفي هذا السياق، أكد الخبير الاقتصادي وأستاذ المحاسبة في جامعة الطائف الدكتور سالم باعجاجة في حديثه أمس أن الشركات المتوسطة والصغيرة ستكون هي المستفيدة من عمل النساء من منازلهن، وقال "هذه الخطوة سينتج عنها توفير أموال كبيرة تنفقها هذه الشركات في تقديم خدمة المواصلات للموظفات، بالإضافة إلى تكلفة تأمين مكاتب نسائية يعملن فيها".

وتوقع الدكتور باعجاجة أن يتجه قطاع التجزئة نحو الاعتماد على عمل السعوديات من المنزل بنسبة 50 % خلال السنوات الثلاث المقبلة، مبينا أن هذه الخطوة في حال اعتماد الشركات عليها موفقة جدا وتساعد على توفير الفرص الوظيفية الجيّدة أمام الباحثات عن العمل.

وفي هذا الاتجاه ذكر مؤسس "موقع GLO WORK" المتخصص في توظيف المرأة في السوق السعودية خالد بن وليد الخضير في حديث أمس أن معظم الفرص الوظيفية النسائية الجديدة ترتكز في خدمات "الكول سنتر" و"التسويق الإلكتروني"، معتبراً الراتب المقدم للسعوديات في هذا الجانب جيد جداً، خصوصا وأن طبيعة العمل تناسب الكثير من السعوديات الباحثات عن العمل.

وأشار الخضير إلى أن شركات قطاع التجزئة في السوق السعودية من أكثر الشركات الراغبة في توظيف السعوديات للعمل من منازلهن، وقال "هذا القطاع لا يعتمد على المركزية، حيث إن هنالك شركات في هذا القطاع تبحث عن السعوديات الراغبات في العمل في شتى أنحاء المملكة، ولا تشترط وجود الموظفة في المدينة مقر الشركة الرئيسي".
وأشار الخضير إلى وجود 15 شركة جديدة دخلت في منظومة البحث عن سعوديات للعمل من المنزل براتب شهري يبلغ 4 آلاف ريال خلال الأسبوعين الماضيين، مبينا أن هذه الشركات عرضت نحو 500 فرصة وظيفية جديدة معظمها بمهنة "كول سنتر".

وتابع الخضير :"هذه الشركات التي عرضت الوظائف الجديدة، معظمها لم توظف نساءً في السابق على الإطلاق، وهي الآن تبحث عن سعوديات للعمل من المنزل، لأن طبيعة هذا العمل يوفر على الشركات تكاليف النقل، وتجهيز المكاتب، وغيرها من المصاريف الأخرى".

وأوضح الخضير أن هناك جهاز للمراقبة سيربط بين الموظفة من منزلها، وإدارتها التي تتبع لها في الشركة، وسيكون بمثابة أداة الربط والمراقبة بين الطرفين، مبينا أنه من خلاله سيتم تقييم مدى التزام الموظفة بساعات العمل الثمان.

الجدير بالذكر أن هناك دراسات اقتصادية سابقة أكدت أن مبادرات العمل من المنزل تعد الاستجابة العملية لإشراك المرأة الخليجية في القوى العاملة الوطنية، مما يسهم في دعم الاقتصادات المحلية وزيادة معدلات التوطين.

وأشارت هذه الدراسات إلى أن هذا الأسلوب يعد أسلوبًا مشهودًا له بالكفاءة في العمل، وسوف يسهم في حال تطبيقه بالشكل الصحيح عبر دول الخليج، في إضافة أكثر من مليوني امرأة مؤهلة تأهيلاً عاليًا للقوى العاملة، بالإضافة إلى إمكانية المساهمة بنسبة 30 % في إجمالي الناتج المحلي الخليجي.
وكانت مصادر نشرت قبل نحو أسبوعين عن إنشاء وزارة "العمل" خلال الأيام الماضية مجلسا توجيهيا يختص بدعم توظيف المرأة في المملكة، وهي الخطوة التي انبثق منها إنشاء لجان متخصصة في مختلف القطاعات المعنية بتوظيف المرأة وتفعيل مشاركتها في التنمية الوطنية.