• ×
الجمعة 10 شوال 1445

" للالتزام ومكافحة غسل الأموال " ملتقى بالرياض

 " للالتزام ومكافحة غسل الأموال " ملتقى بالرياض
بواسطة fahadalawad 26-04-1433 02:49 مساءً 628 زيارات
ثقة : الرياض واس  افتتح محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي الدكتور فهد بن عبدالله المبارك اليوم الملتقى الرابع " للالتزام ومكافحة غسل الأموال " الذي ينظمه المعهد المصرفي بالتعاون مع مؤسسة تومسون رويترز وذلك بمقر المعهد المصرفي بالرياض .
وقد ألقى معالي محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي الدكتور فهد بن عبدالله المبارك خلال افتتاح الملتقى كلمة أكد فيها أهمية هذا الملتقى المتخصص الذي يعقد في خضم ما يشهده العالم من تطور مذهل في تقنيات وسائل الاتصال وتسوية المدفوعات التي صاحبها توسع مستمر في السيولة المالية العالمية .
وقال :" لقد نمت وتنوعت الأساليب الكمية والنوعية المستخدمة في عمليات غسل الأموال العابرة للحدود ، وتظهر كل عام أشكال جديدة ومتشعبة لها ، مستفيدة من تطور تقنيات وسائل الدفع والاتصالات والخدمات المصرفية التي أصبحت أهم القنوات المستخدمة لتنفيذها ".
وأضاف أنه ونتيجة لذلك تفاقمت المخاطر الاقتصادية والاجتماعية ، حتى أصبح لدى المجتمع الدولي تحد مستمر للتصدي لها واكتشاف أساليبها ومنع انتشارها ، ولذلك تظافرت الجهود الدولية بالتعاون بين السلطات المصرفية والمؤسسات المالية وأجهزة الأمن والقضاء لرصد هذه الآفة العالمية واجراء التعديلات اللازمة على أنظمة وتقنيات رصدها ومكافحتها.
وبين معاليه أنه من نماذج الجهود الدولية ما صدر أخيراً من مبادرات وتوصيات من مجموعة العمل المالي الدولي التي تم من خلالها إعادة هيكلة التوصيات وإخراجها بشكل موحد لموضوعي غسل الأموال وتمويل الارهاب والتأكيد على الالتزام بتطبيق معيار معدل المخاطر اساسا لعمل سياسات وخطط وبرامج مكافحة غسل الأموال.
وقال معالي محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي :" إنه وفي إطار استمرار جهود المملكة المبذولة لمكافحة غسل الأموال من مختلف الجهات المعنية عموماً ومؤسسة النقد على وجه الخصوص أود الإشارة إلى أهم الانجازات الحديثة التي تحققت ومنها " تعزيز فاعلية الدور الذي تقوم به المملكة في المنظمات المختصة بمجال مكافحة غسل الاموال عموماً وبشكل بارز بمجموعة المينافاتف حيث تتولى المملكة رئاستها لهذا العام ، إضافة إلى المشاركة الفاعلة للمملكة في عضوية فرق العمل الدائمة والمؤقتة لمختلف انشطة وفعاليات المجموعة ، وأيضاً مواصلة عمل اللجنة الدائمة لمكافحة غسل الاموال التي مقرها مؤسسة النقد المكونة من ممثلين من عدة وزارات وإدارات حكومية ومهمتها التعامل مع المواضيع المتعلقة بغسل الاموال كافة واتخاذ الاجراءات التطويرية اللزمة بالمجال التشريعي خصوصاً ، والتأكد من فاعلية تطبيقها مع التركيز على تقييم الجهود المبذولة في المملكة وابرازها بشكل ملائم للمنظمات الاقليمية والدولية المعنية ".
وأضاف معالي محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي أن مؤسسة النقد العربي السعودي كثفت جهودها للقيام بمهام التفتيش الدوري في مجال مكافحة غسل الاموال على المنشآت المالية الخاضعة لإشرافها للتأكد من تطبيق التعليمات والانظمة ورصد أي مخالفات واتخاذ الاجراءات اللازمة لمتابعة تصحيحها .
وقال في كلمته :" حدّثت مؤسسة النقد العربي السعودي في بداية هذا العام الارشادات الصادرة للجهات الخاضعة لإشرافها بشأن مكافحة غسل الاموال الموجهة للبنوك ومحلات الصرافة وشركات التمويل والتامين، كما كثفت اللجنة المصرفية المعنية بمكافحة الجرائم المالية وجرائم غسل الاموال المكونة من أعضاء من البنوك وبمشاركة من المؤسسات اجتماعاتها الدورية لمراجعة التعليمات والاجراءات المتخذة بهذا الشأن وتطبيقها بالشكل المطلوب.
ثم القى المدير العام للمعهد المصرفي جمعان بن عبدالله الوقداني كلمة عبر فيها عن سعادته باقامة الملتقى .
وقال :" سنناقش اليوم العديد من المحاور الهامة في ضوء موضوع هذا الملتقى، حيث سيتم التركيز على التحديات التي تواجه الجهات الرقابية في التصدي لعمليات غسل الأموال، إضافة إلى المعايير المستخدمة في كشف الأساليب الحديثة لتلك العمليات. كما ستتم مناقشة آلية تطوير الالتزام من خلال تطبيق مبادئ حوكمة الشركات والشفافية، والاجراءات الرقابية الهادفة الى حماية العمليات المصرفية وإدارة مخاطرها.
وأشار الى أن الملتقى يأتي في إطار جهود المعهد المصرفي الهادفة إلى تعزيز الشراكة مع مؤسسات قطاع الخدمات المالية وقطاع التأمين في سبيل زيادة الوعي حول الانظمة الرقابية والإشرافية التي تحكم العمل المالي والمصرفي، وأعمال التأمين وذلك من خلال إيجاد بيئة ملائمة لتبادل الافكار والمعلومات بين الجهات الرقابية والإشراقية من جهة، والمصارف وشركات التأمين المحلية من جهة أخرى.
يذكر أن الملتقى سيناقش على مدى يومين العديد من المحاور المهمة ، ومنها إدارة المخاطر التي تواجهها المصارف في أعمالها ، وكذلك التطورات الراهنة في مجال مكافحة غسل الأموال ، إضافة إلى تحديات الالتزام وصناعة الالتزام الواعدة .
وسيتحدث في الملتقى عدد من الخبراء في مجال الالتزام وإدارة المخاطر المصرفية والمالية ، وسيتم تسليط الضوء على الواقع المصرفي المحلي في إدارة المخاطر والكيفية التي تتعامل بها المصارف مع البيئة الحالية.
وستشهد الفعالية حضور الرؤساء التنفيذيين للبنوك السعودية ، ومسؤولي إدارات الالتزام ، وإدارات المخاطر في المصارف السعودية ، والمصارف العاملة في المملكة .