• ×
السبت 11 شوال 1445

شهادة دولية لمختبر المناعة بالدمام

شهادة دولية لمختبر المناعة بالدمام
بواسطة fahadalawad 27-04-1433 01:38 مساءً 565 زيارات
ثقة : الدمام واس  حصل مختبر التطابق النسيجي والمناعة الوراثية بمستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام على شهادة الاعتراف الدولية (ASHI) التي تختص بمعايرة جودة وسلامة توافق الأنسجة بين المتلقي والمتبرع قبل عملية زراعة الأعضاء ، وذلك بعد اجتياز المختبر لفحوص التدقيق التي أجرتها الجمعية الأمريكية للتوافق النسيجي والمناعة الوراثيةً التي تصدر شهادة الاعتماد.
وأبان المشرف على المختبر أن الجمعية الأمريكية للتوافق النسيجي والمناعة الوراثية طبقت أكثر من مائتين وخمسين معياراً دقيقاً على المختبر واجتازها بنجاح ليصبح ثاني مختبر يحرز شهادة الاعتماد هذه على مستوى المملكة والشرق الوسط ،مشيراً إلى أن الاعتماد سيساعد برامج المستشفى التي يخدمها المختبر للحصول على شهادات اعتماد مستقبلية .
وأكد العواجي أنه انطلاقا من رسالة المستشفى الرامية لتوفير رعاية صحية إنسانية ، عالية الجودة ، متكاملة مع التعليم والبحوث ، فإن المختبر يعتزم البدء في تفعيل جانبي البحث والتعليم الطبي ضمن خدماته المقدمة بما يخدم القطاع الصحي في المملكة .
يذكر أن مختبر التوافق النسيجي والمناعة الوراثية ، منذ افتتاحه عام 2008 م لدعم برنامج زراعة الأعضاء ، تطور بشكل سريع وملحوظ ، حيث كرّس العاملون فيه جُلّ جهدهم ، خلال سنواته الأربع الماضية ، لإجراء جميع فحوصات التطابق النسيجي والتحاليل الدقيقة اللازمة لزراعة الأعضاء ، وقد أسهم في زراعة 40 كلية في عام 2009 م ، و70 كلية في عام 2010 م ، و103 كلى في عام 2011 م، ومن المتوقع أن يشهد المستشفى ، خلال عام 2012م ، إجراء ما يقارب 150 عملية زراعة أعضاء .
كما أن المختبر يقدم خدماته لبرامج المستشفى ومنها برامج زراعة نخاع العظم،والخلايا الجذعية،وعمليات نقل الصفائح الدموية ، وبرامج أخرى متعددة.