• ×
الجمعة 19 رمضان 1445

أمير «مكة»: توفير أراض لإنشاء محطتين للكهرباء في جدة ورابغ بـ 20 بليوناً

أمير «مكة»: توفير أراض لإنشاء محطتين للكهرباء في جدة ورابغ بـ 20 بليوناً
بواسطة fahadalawad 28-04-1433 04:51 صباحاً 466 زيارات
ثقة : م (الحياة) 
أعلن أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل في زيارته الميدانية إلى محافظة رابغ أمس، عن توفير أمانة جدة والشركة السعودية للكهرباء أراضي لمشروعي إنشاء محطتين للكهرباء في رابغ وجدة بكلفة تصل إلى 20 بليون ريال، بواقع 6.5 بليون للأولى، و13.5 بليون ريال للثانية.

وقال : «إن المشروعين ضخمان وسينفذان قريباً كونه تم اعتماد أراضيهما والموازنة، مبيناً أن كلفة المشاريع المنجزة وغير المنجزة في رابغ تصل إلى 1.4 مليار ريال، إذ خصص مبلغ 500 مليون ريال لمصلحة المستشفى الجامعي، ومشاريع أخرى متصلة بفرع جامعة الملك عبدالعزيز في المحافظة».

وأكد أمير منطقة مكة المكرمة أهمية رابغ باعتبارها مدينة واعدة اقتصادياص، موضحاً أن الغرفة التجارية أجرت دارسة بطلب من إمارة منطقة مكة وأظهرت نتائجها إمكان حدوث قفزة اقتصادية في رابغ، خصوصاً في ظل وجود مدينة الملك عبدالله الاقتصادية التي تعتبر من أكبر حوافز التنمية، إلى جانب وجود شركة بترورابغ والمدينة الجامعية التي تبنى حالياً، والتي يتوقع أن تكون جامعة مستقلة في أقرب وقت ممكن.

وكشف عن وجود مشروع يخطط له حالياً من قبل الإمارة والأمانة والهيئة العامة للسياحة لتكون رابغ وجهة سياحة، كونها تتمتع بسواحل جميلة وواعدة جداً، كما أن هذه النهضة الاقتصادية الصناعية تحتاج بلا شك إلى مشاريع سياحية مواكبة لها، مضيفاً «رابغ محافظة واعدة ستلحق بركب الحضارة قريباً جداً، والعمل جار بخطى حثيثة لمحاولة الاستفادة من الحراك التنموي من داخل مشاريع رابغ الضخمة إلى المدينة وسكانها».

وأكد أن هذه المقومات الاقتصادية تمثل مع بعضها ما يشبه جزراً للعالم الأول على أرض رابغ، مشدداً على أنه لا يريد لهذه الجزر أن تبقى داخل أسوارها بل يجب أن تظهر الحركة الاقتصادية والثقافية والصناعية خارج الأسوار، ويستفيد منها مجتمع المحافظة نفسه وساكنها المواطن العادي.

وأبدى الأمير خالد الفيصل أسفه على وجود «مدينة اقتصادية فريدة من نوعها مثل مدينة الملك عبدالله الاقتصادية وشركة بترورابغ على هذه الأرض وتكون الاستفادة منها داخل أسوارها فقط، بل يجب أن يستفيد منها المواطن وأن توفر له فرص عمل، وأن ينتقل هذا الشعور، وهذه الإدارة المتقدمة الصناعية إلى مواطني المحافظة».

وشدد على ضرورة أن تأخذ الجامعة دورها ومكانتها الطبيعية في المجتمع، مضيفاً «كل هذه الأمور إذا اجتمعت فنحن مقبلون على نهضة صناعية اقتصادية ثقافية فريدة من نوعها في المملكة، وربما تكون رابغ من الأمثلة النادرة في الحراك الثقافي الفكري الاجتماعي الاقتصادي الصناعي، وأرجو أن يتحقق ذلك قريباً».

وكشف عن الاتفاق على اجتماع قريب جداً في مكتبه في جدة يضم مسؤولين من المدينة الاقتصادية وبترورابغ والجامعة وهيئة السياحة وإمارة المنطقة لبحث تحقيق الحراك الشامل على المستويات كافة.

وكان أمير منطقة مكة المكرمة لدى وصوله مقر محافظة رابغ استقبل المشائخ والأعيان، كما ترأس أمس المجلس المحلي لمحافظة رابغ، واطلع على عرض مرئي لمشاريع الجهات الحكومية والخدمية.