• ×
الخميس 16 شوال 1445

لافروف: ضرب إيران سيجبرها على بدء إنتاج سلاحها النووى

لافروف: ضرب إيران سيجبرها على بدء إنتاج سلاحها النووى
بواسطة fahadalawad 28-04-1433 05:11 صباحاً 716 زيارات
ثقة : م موسكو (أ. ش. أ) 
أعرب وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف عن اعتقاده بأن ضرب إيران سيجبرها على بدء إنتاج سلاحها النووى، وقال: "حتى وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية وعدد من المسئولين الأمريكيين اعترفوا بأنه ليست لديهم أية معلومات عن اتخاذ الإدارة الإيرانية قرارا سياسيا بإنتاج السلاح النووى، لكن فى حال توجيه ضربات إلى إيران فإننى شبه متأكد بأنها ستتخذ هذا القرار".

وأشار لافروف، فى حديث لإذاعة كوميرسانت إف إم، اليوم، إلى أن إثارة العواطف حول إيران ستجعل الكثير من دول العالم الثالث تفكر على النحو الآتى: "إذا كنت تمتلك قنبلة نووية فلن تترتب على ذلك مشاكل كثيرة عليك، إلا فرض عقوبات ما ضدك، لكن الجميع سيدللونك وسيحومون حولك وسيقومون بالاهتمام بك وإقناعك".

وتابع: "ويبدو أن بعض دول جوار إيران تعتقد بأن معمر القذافى لو لم يتخل عن مشروع القنبلة النووية، لما كانت نهايته على النحو الذى حدث".

وفى هذا السياق ضرب لافروف مثلا بكوريا الشمالية التى جاهرت بامتلاكها قنبلة نووية وإجراء اختبارها، وقال: "على الرغم من ذلك نتصرف بمسئولية، ولا ندعو إلى قصف كوريا الشمالية، لكننا نلح على الاستئناف الفورى للمفاوضات ونبحث عن طرق لجعلها بناءة وتمكيننا من إحراز اتفاقات إيجابية"، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة فى طليعة الدول التى تقوم بتنفيذ هذه المهمة.

وأعرب لافروف عن أمله فى عقد جولة جديدة من المفاوضات بين اللجنة السداسية وإيران فى أبريل المقبل، لافتا إلى أن معظم تساؤلات الوكالة الدولية للطاقة الذرية المتعلقة ببرنامج إيران النووى قد تم رفعها، مؤكدا أن ذلك حدث بالرغم من "عدم إبداء الإيرانيين التعاون الذى كنا نريده منهم".

وأكد أن "ذكر ذلك مستبعد بسبب إثارة الهستيريا ضد إيران" وقال: "نعرف جيدا أن هناك أحاديث عن أن عدم توجيه ضربات إلى إيران فى المستقبل القريب سيؤدى إلى فقدان السيطرة على برنامجها النووى، وهذه التصريحات خطيرة جدا".