• ×
الجمعة 19 رمضان 1445

لبنان لن يحضر اجتماع "أصدقاء سوريا" في تركيا

 لبنان لن يحضر اجتماع "أصدقاء سوريا" في تركيا
بواسطة fahadalawad 29-04-1433 06:51 مساءً 492 زيارات
ثقة : بيروت رويترز  قال وزير الخارجية اللبناني عدنان منصور اليوم الخميس ان لبنان لن يشارك في اجتماع "اصدقاء سوريا" المقرر عقده في اسطنبول في الاول من ابريل نيسان.
وقال منصور في مقابلة بثها تلفزيون المنار التابع لحزب الله "تلقيت دعوة أول أمس من وزير خارجية تركيا (داود) أوغلو ونحن بصدد الرد. طبعا أستطيع ان اقول من الان لن نحضر المؤتمر وسنعتذر."
وتستضيف تركيا الان جماعات المعارضة السورية الرئيسية وتؤوي قيادات الجيش السوري الحر المعارض على جانبها من الحدود المشتركة. وفي الاول من ابريل ستستضيف اجتماعا لمسؤولين من دول غربية ومن الشرق الاوسط ومجموعات معنية بالشأن السوري.
وتجمع "اصدقاء سوريا" هو تحالف واسع يضم اكثر من 50 دولة تسعى الى انهاء العنف في سوريا بعد الاحتجاجات المستمرة منذ 12 شهرا على حكم الرئيس بشار الاسد.
وكان لبنان قاطع اجتماعا مماثلا عقد في تونس في شهر فبراير شباط الماضي.
وقال منصور "طبعا نحن عندما قاطعنا مؤتمر تونس كان ذلك انسجاما مع موقف سابق اتخذه لبنان في الجامعة العربية حيال الملف السوري وهو النأي بالنفس."
وتساءل "كيف يمكن ان ننأى بأنفسنا عن قرارات اتخذت وفي نهاية الامر نذهب الى مؤتمر أصدقاء سوريا وكأننا نعترف مسبقا بالمجلس الوطني السوري ونعترف بالمعارضة السورية ونختزل القيادة السورية ونختزل الحكومة السورية متجاوزين كل الاعراف.. كل الاتفاقيات.. كل الاصول. لا يمكن."
وقال "لبنان ينأى بنفسه عن القرارات الصادرة وبالتالي لم يحضر المؤتمر في تونس ولن يحضر ايضا المؤتمر في اسطنبول. علاقتنا نحن مع الدولة السورية علاقتنا مع الشرعية السورية واذا كان هناك من تطورات على الارض فان هذا لا يعني أن نذهب بعيدا وأن نختزل كل شيء وأن نتصرف تصرفا غير سياسي غير سيادي غير قانوني ونعترف بالمجلس الوطني السوري ونذهب الى المعارضة السورية."