• ×
الجمعة 19 رمضان 1445

برنانكي: إنفاق المستهلكين الأمريكيين مازال ضعيفا للغاية

برنانكي: إنفاق المستهلكين الأمريكيين مازال ضعيفا للغاية
بواسطة fahadalawad 30-04-1433 12:35 صباحاً 639 زيارات
ثقة : واشنطن واس قال رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي " البنك المركزي الأمريكي " بن برنانكي اليوم إن إنفاق المستهلكين في الولايات المتحدة ما زال أضعف من أن يحقق معدلا مرضيا للنمو الاقتصادي .
وأضاف برنانكي في محاضرة بجامعة جورج واشنطن : نحن الآن فيما يتعلق بالدين والاستهلاك مازلنا عند مستويات منخفضة كثيرا قياسا للنموذج الذي كان قبل الأزمة المالية ونفتقر مصدرا للطلب للحفاظ على نمو الاقتصاد.
وركز جانب كبير من محاضرة برنانكي على تضخم فقاعة سوق المساكن والأخطاء التي أفضت إلى الأزمة المالية في 2007 و 2008. وأقر رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي أن الهيئات التنظيمية بما فيها البنك المركزي نفسه قصرت في أداء وظيفتها خاصة ما يتعلق بالأنشطة غير الشفافة لمؤسسات وول ستريت في الرهن العقاري والأوراق المالية.
وكان مجلس الاحتياطي الاتحادي تحت قياة برنانكي قد خفض تكاليف الاقتراض القصير الأجل إلى الصفر ووعد بعدم تغييرها حتى أواخر عام 2014 على الأقل. وعمد البنك المركزي أيضا إلى شراء سندات خزانة وأوراق مالية مدعومة بقروض عقارية بقيمة تبلغ نحو 3ر2 تريليون دولار وذلك ردا على ركود اقتصادي هو الأشد حدة على مدى أجيال.
يذكر أن الاقتصاد الأمريكي قد نما ثلاثة بالمئة في الربع الأخير من عام 2011 لكن هذا المعدل من المتوقع أن يتباطأ الى أقل قليلا من اثنين بالمئة في الثلاثة شهور الأولى من العام الحالي. ويشكل إنفاق المستهلكين أكثر من 70 بالمئة من الناتج الاجمالي لأكبر اقتصاد في العالم .