• ×
السبت 11 شوال 1445

«الرياض»: «الشرطة» تبُلغ المجمعات التجارية بالموافقة على دخول «العزاب» إليها

«الرياض»: «الشرطة» تبُلغ المجمعات التجارية بالموافقة على دخول «العزاب» إليها
بواسطة fahadalawad 30-04-1433 06:11 صباحاً 424 زيارات
ثقة : م (الحياة) 
أبلغت شرطة منطقة الرياض المجمعات التجارية في العاصمة بصدور توجيهات تسمح للشبان العزّاب بدخول «المجمعات» في أي وقت بدءاً من يوم غد (السبت).

وقوبل هذا الإجراء بترحيب واسع من أوساط الشباب، الذين دعا بعضهم إلى التأكد من آلية تطبيقه.

وذكر مشرف أمن في أحد المجمعات التجارية ، أن صورة من التوجيهات وصلت إلى المجمع الذي يعمل فيه، وجرى تعميمها على أفراد رجال الأمن داخل المجمّع لتطبيقها ابتداءً من الغد، مع مراعاة عدم السماح بالإخلال بالآداب العامة، ومنع دخول الشبان الذين يرتدون ملابس غير متوافقة مع طبيعة المجتمع.

وتساءل شبّان عن آلية تطبيق التوجيهات. وقال أحمد الحقين : «هذا الأمر يجعل دخولنا إلى المجمعات التجارية رهناً بموافقة طاقم الأمن في تلك المجمعات التجارية، ولهذا يجب على الجهات المعنية أن تحدد سياسة واضحة يسير الجميع وفقها، وألا تكون عرضة للاجتهادات الشخصية».

وأشار الشاب راكان العنزي إلى أنه لم يصدق في البداية ما قرأه عبر مواقع التواصل الاجتماعي من السماح للعزاب بدخول المجمعات التجارية في أي وقت. وتابع: «توجهت فوراً إلى أقرب مجمع تجاري للتأكد من مدى صحة ما قرأت، وتبين أن الخبر صحيح، فانتابني شعور بالسعادة لأن تلك المجمعات ستتعامل مع العزاب بطريقة طبيعية الآن»، معتبراً أن العزّاب مطالبين الآن بإثبات أنهم جديرون بالثقة وإبعاد الصورة السلبية التي كونتها فئات من المجتمع عنهم نتيجة الطريقة التي انتهجتها المجمعات سابقاً.

ورأى محمد القاضي أن دخول العزاب إلى المجمعات التجارية سيؤدي إلى تبعات سلبية من بعض أفراد المجتمع مثل مضايقة عائلات، لكن مع مرور الوقت سيكون الأمر طبيعياً وسينعكس ذلك إيجاباً على سلوك بعض الشبان مستقبلاً، داعياً إلى عدم التربص بالمخالفين مع بداية تطبيق التوجيهات، بل العمل على توعيتهم.

وأشار مالك مجمع صحارى مول زياد الرقيب، إلى أن التوجيهات بالسماح بدخول العزّاب إلى المجمعات التجارية ستكون مفيدة على الصعيد الاقتصادي، لافتاً إلى أن قوة العائلات الشرائية أكبر في الأسواق، لكن تركز العزّاب سيكون في المطاعم والمقاهي.

وأضاف ، أن 90 في المئة من محال المجمعات التجارية تركز نشاطها على المجال النسائي حالياً، وربما سيغير بعضها من نشاطه لجذب الشبان مستقبلاً، مشيراً إلى أن المجمعات لن تزيد ساعات دوامها بعد السماح للعزاب بدخولها.

كما اعتبر مدير أسواق النجود فهمي العمران، أن السماح بدخول العزّاب إلى المجمعات التجارية سيكون ذا أثر إيجابي في المحال، لأن القوة الشرائية للشبان أكبر من الفتيات.

ورجح أن تعيد «المولات» درس خططها لجذب الشبان إلى المجمعات التجارية، خصوصاً في المقاهي والمطاعم.

ورحب عضو في اللجنة التجارية بالغرفة التجارية في الرياض (فضل عدم ذكر اسمه) بدخول العزّاب إلى المجمعات. وقال «من غير المنطقي أن يُمنع الشبان من دخول المرافق العامة كالمجمعات التجارية فيما نجدهم يتجولون في المطارات والمستشفيات من دون وجود مبررات شرعية أو أنظمة حكومية تحد من دخولهم المرافق كلها».

وأكد أن دخول العزّاب إلى المجمعات التجارية سيعود بالفائدة على الاقتصاد السعودي، وسيوجد لهم أماكن أكثر أماناً لقضاء أوقات فراغهم بدلاً من ذهابهم إلى أماكن مشبوهة قد تسهم في تورطهم في قضايا أمنية.