• ×
الجمعة 19 رمضان 1445

" الربيع العربي" في مهرجان الشارقة المسرحي

" الربيع العربي" في مهرجان الشارقة المسرحي
بواسطة fahadalawad 01-05-1433 02:34 مساءً 737 زيارات
ثقة : الشارقة ( د ب أ )   فرضت ثورات " الربيع العربي " نفسها على مهرجان "أيام الشارقة المسرحية" بالإمارات ، الذي انطلق الأسبوع الماضي ويستمر حتى يوم الأربعاء المقبل.
وكان العرض التونسي "مرض زهايمر" الذي لاقى إشادة كبيرة في المهرجان أول العروض التي قدمت الربيع العربي،وأبرز صور من الظلم والاستبداد والقهر الذي عانته شعوب عربية.
وتناول عرض المخرجة التونسية مريم بوسالمي ،ما عاشته تونس وقت الرئيس السابق زين العابدين بي علي،مؤكدا أنها "أيام بطش وقمع،ولدت التظاهر الذي كان بداية الشرارة لثورات الربيع العربي".
وأعلن المؤلف والفنان الإماراتي مرعي الحليان إن عرضه المسرحي (إخوان شما) يلامس قضية الربيع العربي ، برفض شقيقين تسلط شقيقهم الأكبر، مشيرا إلى أن العرض يقدم في إطار كوميدي ويؤدي دور البطولة حسن رجب وإبراهيم الأستاذي ويخرجه إبراهيم سالم.
وقال أحمد بورحيمة مدير المهرجان لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إن العروض تتنافس على 12 جائزة في مجالات الإخراج والتأليف والتمثيل والإضاءة والأزياء ، إضافة إلى جائزة لجنة التحكيم الخاصة وتمنح لأحد الفنانين العرب المتميزين في المهرجان.
وأشار إلى أن لجنة التحكيم التي تعاين العروض المتنافسة تضم الكاتب السوري فرحان بلبل والمخرج البحريني عبد الله يوسف والممثل الفلسطيني عبد الرحمن أبو القاسم والسينوغرافي الإماراتي وليد عمران والناقدة المغربية لطيفة بلخير.
وذكر بورحيمة أن اللجنة المختارة لمعاينة العروض تهتم بحرفية الأداء ودقة إيصال الأفكار والمعاني والتميز والإبداع وهي معايير تطبق بصورة صارمة.
وأضاف أنه :"تم تشكيل لجنة التحكيم بشكل يضمن التنوع العربي وحضور المدارس الفنية المختلفة"، مشيرا إلى أن قرارات اللجنة تعد نهائية وفق اللائحة الداخلية للمهرجان.