• ×
الأربعاء 15 شوال 1445

إمهال مزودي خدمات الانترنت والاستضافة لمنع استخدام برمجيات مزورة

إمهال مزودي خدمات الانترنت والاستضافة لمنع استخدام برمجيات مزورة
بواسطة fahadalawad 02-05-1433 10:05 مساءً 661 زيارات
ثقة : أ (وكالات) قام نائب محافظ هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات لشؤون المنافسة المكلف بتوجيه تعميم إلى كافة مزودي خدمات الانترنت والاستضافة ومراكز البيانات للتأكيد عليهم بضرورة استخدام برامج أصلية والحصول على تراخيص للخدمات التي يقدمونها والتأكد من عدم تقديم أية خدمات لمن ليس لديهم برامج حاسب آلي أصلية و التراخيص اللازمة لذلك.

وجاء ذلك بناء على مخاطبة وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز لرئيس هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس عبدالله الضراب لإشعاره بالشكاوى التي تقدم بها مالكو حقوق برمجيات الحاسب الآلي ضد عدد من مقدمي هذه الخدمات لقيامهم بتقديم خدماتهم دون حصولهم على تراخيص لاستخدام البرمجيات أو لتقديمهم خدمات التطبيقات الإلكترونية باستخدام برامج غير مرخصة أو لتقديم خدماتهم لشركات وأفراد دون التحقق من حصول عملائهم على التراخيص اللازمة للبرامج المشغلة لديهم.

وان وزارة الثقافة والإعلام قد توصلت إلى اتفاق مع مالكي حقوق البرمجيات لإعطاء الشركات مقدمة الخدمة والشركات المستضافة لديها مهلة مدتها شهران اعتباراً من 1 ربيع الآخر 1433هـ الموافق 23 فبراير 2012 لتعمل على تصحيح أوضاعها، والحصول على التراخيص اللازمة لذلك، وأن الوزارة ستقوم باتخاذ كافة الإجراءات وإيقاع العقوبات والغرامات والتشهير بحق الشركات المخالفة مع العلم أنه سيتم إلزام الشركات المخالفة بتصحيح وضعها إلى جانب إلزامها بدفع تعويضات مالية لأصحاب الحقوق.

وأشار مدير عام الإدارة العامة لحقوق المؤلف رفيق العقيلي إلى أن الوزارة سبق أن قامت بتجربة مماثلة وذلك بمخاطبة هيئة سوق المال وتم إعطاء الشركات المدرجة في سوق المال مهلة استفادت منها الشركات لتصحيح أوضاعها، ومؤخرا فإن الوزارة استطاعت التوصل مع مالكي الحقوق على مهلة مشابهة للشركات مقدمة الخدمات في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات لتصحيح أوضاعها.

وشدد على الشركات مقدمة الخدمة للاستفادة من هذه المهلة وتصحيح أوضاعها، حتى لا تضع نفسها في موقف محرج بعد انتهاء هذه المهلة لما لهذه الشركات من أهمية اقتصادية ولأهمية المحافظة على سمعتها.

وأكد العقيلي على أن الشركات مقدمة الخدمة ستكون مسئولة وطرفاً في المخالفة حال ضبط أحد المخالفين من عملائهم المستضافين يستخدمون أجهزة حاسب آلي محملة ببرامج غير أصلية أو مزورة.