• ×
الخميس 16 شوال 1445

استشاري سعودي يحذر من أورام القولون والمستقيم

استشاري سعودي يحذر من أورام القولون والمستقيم
بواسطة fahadalawad 02-05-1433 10:15 مساءً 532 زيارات
ثقة : أ (واس) حذر استشاري طب الأورام ورئيس شعبة الأورام بمركز الأورام في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض ، ورئيس السجل الوطني للأورام بالمملكة الدكتور شوقي بازارباشي ، من الأورام التي تصيب القولون أو المستقيم ، التي قد تتحول إلى أورام سرطانية إذا أهمل المريض علاجها .

وقال بمناسبة مشاركة المملكة العربية السعودية دول العالم في حملة مواجهة سرطان القولون التي تنطلق اليوم على مستوى دول العالم " إن تلك الأورام تتطور ببطء في غضون 3 - 10 سنوات، وتنشط لدى الغالبية العظمى من الناس بعد سن الخمسين ويبدأ المرض بورم محدود داخل جدار القولون والمستقيم لكن التأخر في العلاج ، يتسبب في اختراق الورم لجدار القولون والمستقيم ، ليصل إلى الغدد اللمفاوية المحيطة بالقولون والمستقيم ، وقد يصل في مرحلته النهائية إلى أعضاء أخرى كالكبد أو الرئتين " .

وبين أن سرطان القولون يبدأ على شكل لحمية صغيرة الحجم ، تنمو في البطانة الداخلية للأمعاء ، ويكون معظمها حميد ، لكنها قد تتحول إلى ورم خبيث. ويصاب الأشخاص المعرضون وراثياً للمرض بعديد من اللحميات داخل الأمعاء سرعان ما تتحول إلى أورام خبيثة إذا أهملت .

وأفاد أن الجميع مُعرض لخطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم إلا أن احتمال الإصابة يتوقف على عدة عوامل ، أخطرها أن يكون لدى المريض تاريخ مرضي ، شخصي أو عائلي ، لهذا النوع من الأورام ، أو للإصابة بأمراض متعلقة بالتهابات القولون التقرحي أو الحبيبي كما أن هناك عوامل قد تزيد من خطر الإصابة ، أهمها الوجبات الغذائية الغنية بالدهون قليلة الألياف، فضلاً عن اتباع أسلوب حياة يغلب عليه الخمول وقلة الحركة .

وكشف عن أعراض تحذيرية ترجح الإصابة بالسرطان منها نزيف المستقيم ، وجود دم في البراز أحمر قاني ، أو غامق جداً، وتغير في حركة القولون وطبيعة البراز وشكله، وحدوث آلام ناتجة عن تقلصات وتشنجات في المنطقة السفلية من البطن، والإحساس باضطراب ورغبة في التبرز في غير حاجة ، وفقدان الوزن دون إتباع حمية ، وشعور بتعب وإجهاد مستمر .

وأكد الدكتور بازارباشي أهمية الفحص المبكر لاكتشاف المرض في مرحلة مبكرة إذ أنه يرفع فرص العلاج وثمة فحوص مبكرة يجب أن تجرى للمعرضين للإصابة ، تشمل الفحص السريري، وفحص البراز ، والتنظير ، والتصوير الإشعاعي .

وقال :" إن هناك خيارات علاجية عديدة تشمل العلاج الكيميائي والبيولوجي ، لكن الجراحة تعد خياراً رئيسياً ، ويتوقف نوعها وما يصاحبها من علاجات على مدى تقدم السرطان " .

مما يذكر أن سرطان القولون يعد ثالث أكثر الأورام شيوعاً في العالم ، ويصيب أكثر من مليون شخصاً سنوياً غالبيتهم من الرجال حيث يعد رابع أكثر الأورام التي تصيب الرجال ، وثالث أكثر الأورام التي تصيب السيدات , وتقدر بعض الإحصاءات العالمية عدد الوفايات بهذا المرض بأكثر من نصف مليون وفاة , ويمثل المرض ثاني أكثر الأورام انتشاراً في منطقة الخليج العربي .