• ×
الأربعاء 15 شوال 1445

دبلوماسى أمريكى :الدرع الصاروخية لن تستهدف روسيا

دبلوماسى أمريكى :الدرع الصاروخية لن تستهدف روسيا
بواسطة fahadalawad 03-05-1433 05:05 صباحاً 763 زيارات
ثقة : م موسكو (أ ش أ) 
استبعد السفير الأمريكى لدى روسيا مايكل ماكفول أمس الأحد إمكانية قيام شبكة الدفاع الصاروخية المقرر نشرها فى أوروبا باستهداف أنظمة الصواريخ الروسية.

وأكد ماكفول فى تصريح نقلته وكالة أنباء "نوفوستى" الروسية مساء الأحد أن "شبكة الدفاع الصاروخية الأمريكية المقرر تمركزها ونشرها فى أوروبا لن تستهدف روسيا وغير قادرة على استهداف أنظمتها الصاروخية".

كان الرئيس الروسى ديمترى ميدفيديف قال إن الوقت الذى أتاحته روسيا للاتفاق مع الغرب بشأن درع الدفاع الصاروخية آخذا فى النفاد ولم يتقدم الغرب بمقترحات جديدة من أجل ضمان سلامة وأمن اتفاقه مع روسيا بشأن نشر الدرع الصاروخية فى أوروبا.

يشار إلى أن مجلس الشيوخ الأمريكى كان قد صادق فى 17 ديسمبر على ترشيح مايكل ماكفول سفيرا للولايات المتحدة فى روسيا.

ورشح الرئيس باراك أوباما ماكفول لشغل هذا المنصب فى شهر سبتمبر الماضى، ولكن التصويت على ترشيحه فى مجلس الشيوخ تعرض لبعض التأخير بسبب إصرار السيناتور الجمهورى مارك كيرك على ضرورة الحصول على ضمانات مكتوبة تفيد بأن الولايات المتحدة لن تقدم لروسيا أية معلومات سرية بشأن نظام الدفاع الصاروخى الأمريكى.

ومن المعروف أن ماكفول كان يعمل مستشارا لحملة أوباما الانتخابية لشئون روسيا والدول الأوربية والآسيوية، ثم تولى منصب كبير مستشارى أوباما لشئون روسيا فى مجلس الأمن القومى الأمريكى وهو خريج جامعة "ستانفورد" ويعتبر واحدا من أبرز الخبراء فى مجال العلاقات بين الولايات المتحدة وروسيا.