• ×
السبت 11 شوال 1445

السودان يربط التطبيع الكامل مع دولة الجنوب باتخاذ إجراءات عملية وميدانية

السودان يربط التطبيع الكامل مع دولة الجنوب باتخاذ إجراءات عملية وميدانية
بواسطة fahadalawad 03-05-1433 05:11 صباحاً 459 زيارات
ثقة : م الخرطوم (أ.ش.أ) 
ربط حزب "المؤتمر الوطنى" الحاكم فى السودان المضى قدماً فى التطبيع الكامل للعلاقات مع دولة الجنوب، وزيارة الرئيس عمر البشير إلى مدينة جوبا، باتخاذ إجراءات عملية وميدانية تنفيذاً لما يتم الاتفاق عليه فى المفاوضات القادمة فى إطار أعمال اللجنة السياسية الأمنية.

وأوضح الحزب أن المفاوضات المشار اليها ستتداول حول مختلف ملفات القضايا العالقة بين البلدين، خاصة فيما يتعلق بالملف الأمنى بإعلان حكومة الجنوب فك ارتباطها بالحركات المتمردة، ووقف دعم التمرد فى ولايتى جنوب كردفان والنيل الأزرق "ووقف التجييش وتشوين المتمردين"، وسحب الفرقتين التاسعة والعاشرة التابعتين للجيش الشعبى.

ورغم هذه الاشتراطات إلا أن أمين الإعلام الناطق الرسمى باسم المؤتمر الوطنى الدكتور بدر الدين أحمد إبراهيم رفض التأكيد أو التلميح لإمكانية تأجيل الزيارة المقررة للرئيس عمر البشير رئيس الحزب إلى جوبا المقررة مطلع إبريل المقبل.

وجدد الناطق فى حديث للصحفيين عقب اجتماع القطاع السياسى للحزب الحاكم الأحد، برئاسة الدكتور الحاج آدم رئيس القطاع ونائب رئيس الجمهورية، ترحيب الحزب باتمام الزيارة إلى جوبا مع ربطها بذات الاشتراطات وقال "لا يمكن أن نتحدث عن أى اتفاقات سياسية فى جو الحرب".

وأشار إلى أن اجتماع القطاع بجانب تناوله لما تم خلال زيارة وفد حكومة الجنوب الأخيرة للخرطوم - والتى أعلن عن ترحيبه بنتائجها - فقد اطمأن على الأوضاع الإنسانية فى ولاية جنوب كردفان، ووصول المساعدات اللازمة للمواطنين بالمناطق التى تقع تحت سيطرة الحكومة.