• ×
السبت 11 شوال 1445

ويدعم مهمة انان في سوريا

أوباما يتعهد بإجراء تخفيضات نووية أكبر مع روسيا

أوباما يتعهد بإجراء تخفيضات نووية أكبر مع روسيا
بواسطة fahadalawad 03-05-1433 02:50 مساءً 797 زيارات
ثقة : سيئول وكالات   تعهد الرئيس الأمريكي باراك أوباما اليوم بالسعي إلى إجراء تخفيضات أكبر في الأسلحة الاستراتيجية مع روسيا في إطار برنامجه الأوسع لنزع السلاح النووي.
وطرح أوباما الذي كان يتحدث قبل بدء قمة نووية عالمية في العاصمة الكورية الجنوبية "سول" احتمال إجراء تخفيضات جديدة في الترسانة النووية الأمريكية مع سعيه لحشد زعماء العالم لاتخاذ خطوات إضافية ملموسة ضد تهديد الإرهاب النووي.
وقال الرئيس الأمريكي في كلمة في جامعة هانكوك بكوريا الجنوبية: "بإمكاننا أن نقول بثقة أن لدينا أسلحة نووية أكثر مما نحتاجه"، متعهداً في هذا الصدد ببدء حملة جديدة للحد من التسلح مع الرئيس الروسي المنتخب فلاديمير بوتين عندما يلتقيان في مايو المقبل.
واتفق اوباما مع الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف على دعم مهمة المبعوث المشترك للأمم المتحدة والجامعة العربية إلى سوريا كوفي أنان .
وقال نائب مستشار الأمن القومي الأمريكي بين رودس اليوم إن أوباما و مدفيديف اللذين التقيا على هامش القمة النووية في سيئول ناقشا الخلاف في موقفيّ بلديهما حول الوضع في سوريا وعبرا عن رغبتهما في العمل معاً للتقدم بطريقة تقوي كوفي أنان .
وأضاف رودس أن أوباما // أوضح اعتقاده أن جزءً من العملية الانتقالية التي يراها لمبادرة كوفي أنان يتعين أن يشمل تخلي الرئيس الأسد عن السلطة // .
من جهته ، قال مدفيديف // علينا العمل بشكل لا يخلق مشاكل كبيرة والسعي لكي لا يحدث تهديد الحرب الأهلية القائم حاليا // .
وناقش الرئيسان الملف الإيراني من خلال مقاربة مسألة المحادثات السداسية المقبلة مع إيران حول ملفها النووي، واتفقا أنه // يوجد نافذة فرصة هنا للسعي إلى الدبلوماسية //. كما اتفق الطرفان على استمرار العمل من أجل حلّ الخلاف حول مسألة الدرع الصاروخية الأميركية في أوروبا الذي تعارضه موسكو .
وفي الشأن الكوري الشمالي ، جدد الرئيسان اعتبارهما إطلاق القمر الصناعي على متن صاروخ بعيد المدى الذي أعلنت عنه بيونغ يانغ الشهر المقبل ، سيكون انتهاكاً لقرارات مجلس الأمن الدولي .
من جانب اخر أكد الرئيس الأمريكي باراك أوباما اليوم خلال لقائه بنظيره الصيني هو جينتاو على هامش القمّة النووية المنعقدة في كوريا الجنوبية أن الوضع في كوريا الشمالية وإيران ذو أهمية كبرى بالنسبة للبلدين ، مشدداً على اهتمام واشنطن وبيونغ يانغ في تطبيق المعايير الدولية المحيطة بعدم انتشار الأسلحة النووية .
وأشار الرئيس الأمريكي إلى أنه لدى الجانبين اهتمام للتأكد من أن المعايير الدولية المحيطة بمنع الانتشار (النووي)، ومنع الأسلحة النووية المزعزعة للاستقرار مطبقة بشكل جيد .