• ×
الجمعة 19 رمضان 1445

العرب من بغداد يطالبون بحوار بين السلطة والمعارضة في سوريا

العرب من بغداد يطالبون بحوار بين السلطة والمعارضة في سوريا
بواسطة fahadalawad 06-05-1433 10:46 مساءً 447 زيارات
ثقة : بغداد واس دعا القادة العرب في ختام القمة التي استضافتها بغداد اليوم إلى حوار بين السلطات السورية والمعارضة، مسلمين بتدويل الأزمة ومطالبين دمشق بالتطبيق الفوري لخطة كوفي انان.
ونص القرار الخاص بسوريا الذي حظي بإجماع المشاركين على دعوة "الحكومة السورية وكافة أطياف المعارضة إلى التعامل الايجابي مع المبعوث المشترك للأمم المتحدة والجامعة العربية (كوفي انان) لبدء حوار وطني جاد".
وطالب "القادة العرب المعارضة السورية بكافة أطيافها بتوحيد صفوفها وإعداد مرئياتها من اجل الدخول في حوار جدي يقود إلى تحقيق الحياة الديمقراطية التي يطالب بها الشعب السوري".
ودعوا "الحكومة السورية إلى الوقف الفوري لكافة أعمال العنف والقتل"، مشددين على "موقفهم الثابت في الحفاظ على وحدة سوريا واستقرارها وسلامتها الإقليمية وتجنيبها أي تدخل عسكري".
وأيد "إعلان بغداد" الذي صدر في ختام القمة على "التمسك بالحل السياسي والحوار الوطني ورفض التدخل الأجنبي ودعم مهمة كوفي انان.
والى جانب سوريا، أكدت القرارات الصادرة عن القمة على "تسوية الخلافات العربية بالحوار"، وأدانت الإرهاب، وأعادت التأكيد على مبادرة السلام العربية حلاً للصراع العربي الإسرائيلي.
هذا وقد اختتم مؤتمر القمة العربية اجتماع دورته الـ 23 في بغداد مساء اليوم بعد إقرار جدول الأعمال المكون من 9 بنود إضافة إلى إعلان بغداد.
وعقد وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري والأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي مؤتمراً صحافياً في ختام القمة تحدثوا فيه عن مضامين قرارات القمة والآليات المتبعة لتنفيذها.
وتناولت قرارات القمة العربية عدة بنود تتصدرها تطورات الأوضاع في سوريا والصومال واليمن والقضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي، بالإضافة إلى تقرير الأمين العام حول العمل العربي المشترك، والدارسة الخاصة بتطوير الجامعة العربية وما يتعلق بنزع السلاح النووي وإخلاء المنطقة من أسلحة الدمار الشامل ومكافحة الإرهاب.
كما صدر عن القمة العربية (إعلان بغداد) الذي أعده العراق، وهو بيان اعتادت القمم العربية السابقة على إصداره في ختام أعمالها ويحمل اسم العاصمة العربية التي تعقد فيها القمة ويتضمن مواضيع عامة تتعلق بالعمل العربي المشترك وآليات تفعيله ومواجهة معوقاته.