• ×
الخميس 18 رمضان 1445

طائرة شراعية حاولت تهريب 700 ألف حبة كبتاجون بالشمالية

طائرة شراعية حاولت تهريب 700 ألف حبة كبتاجون بالشمالية
بواسطة fahadalawad 29-10-1432 09:41 مساءً 392 زيارات
ثقة / واس 
صرح المتحدث الأمني بوزارة الداخلية اللواء منصور التركي أن الإجراءات الأمنية الخاصة بالحدود السعودية أسفرت بتوفيق الله تعالى عن رصد محاولة لتجاوز الاستحكامات الأمنية في مشروع الحدود الشمالية- الذي سيكتمل - بإذن الله - في نهاية هذا العام- وذلك باستخدام طائرة شراعية بمحرك حيث تمكن رجال حرس الحدود من متابعتها أثناء اختراقها للمجال الجوي بالقرب من محافظة رفحاء وداخل منطقة حرم الحدود وذلك في الساعات الأولى من فجر يوم الثلاثاء الموافق 22/10/1432هـ وتم اعتراضها وضبطها وتبادل إطلاق النار مع مستقبليها الذين تواجدوا في عدد من السيارات قرب موقع هبوطها.
وقد تم التحفظ على الطائرة وحمولتها المكونة من ثلاثة أكياس مملؤة بحبوب مخدرة زنتها مائة واثنان وسبعون كيلو جراماً ، كما تمكنت الجهات الأمنية بفضل الله تعالى من ضبط كافة الأطراف المتورطة في هذه المحاولة ولا يزال التحقيق مستمراً .
و كشف اللواء منصور التركي المتحدث الأمني لوزارة الداخلية في مؤتمر صحفي تفاصيل عملية إحباط محاولة تهريب المخدرات على الطائرة الشراعية التي ضبطت الأسبوع الماضي في الحدود الشمالية، وقال اللواء التركي في مؤتمر صحفي عقد عصر اليوم، إن جميع المتورطين في العملية تم ضبطهم، ويبلغ عددهم 10 أشخاص بينهم شخص غير سعودي والبقية سعوديون.

وأوضح اللواء التركي أن العملية بدأت برصد الجسم الطائر يخترق الأجواء على ارتفاع منخفض، إضافة إلى دوي أصوات المحرك، عن طريق قوات حرس الحدود، ولدى محاولة تتبع الجسم اعترضت 4 سيارات القوات الأمنية في محاولة لإشغالها عن الطائرة، حيث جرى تبادل إطلاق النار دون حدوث إصابات، إلى أن تم ضبط الطائرة وحمولتها البالغة أكثر من 700 ألف حبة من الكبتاجون.

وأكد اللواء التركي بأنه ولأول مرة يتم رصد استخدام الطيران في أنشطة إجرامية بالمملكة، وكشف اللواء التركي أن السجلات الأمنية لدى وزارة الداخلية سبق وأن رصدت حالات مخالفة للطيران الشراعي، سواء بالتحليق فوق المدن والمناطق المأهولة أو شبكات الطرق وغيرها، مؤكداً أن وزارة الداخلية ستتعامل بحزم وجدية مع أية مخالفة طيران، داعياً هواة الطيران الشراعي للتمشي مع التنظيمات والضوابط المنظمة لهذه الهواية.

وأكد المتحدث الأمني بأنه لابد أن تستخدم هذه الهواية في المواقع المخصصة لها، لضمان عدم استغلالها فيما يضر بالأمن والسلامة، سواء من عمليات تهريب المخدرات أو العمليات الإرهابية، وبين اللواء التركي أن استخدام الطائرة في محاولة التهريب جاء نتيجة عجز اختراق الاستحكامات الأمنية على الحدود الشمالية، والتي تجري في مراحلها الأخيرة من التنفيذ ويصعب اختراقها عن طريق الأرجل أو السيارات أو الحيوانات، لكونها تستخدم فيها منظومة أمنية متكاملة، وتحتوي على ثلاثة حواجز مختلفة ومراقبة تقنية ورصد متقدم ورادارات وإنذار مبكر وكاميرات حرارية، وسيتم تشغيلها مطلع العام المقبل.

وشدد اللواء التركي على أن التحليق فوق المدن بالطائرات الشراعية غير مسموح، معبراً عن أمله في استمرار هواية الطيران الشراعي وفق الضوابط المنظمة التي يشرف عليها نادي الطيران السعودي.

وقال إن ما يهمنا أن تعتمد ضوابط كافية تضمن عدم استخدامها في أنشطة إجرامية، وأن لا يحدث من ممارسيها أي أخطاء، وأن يستخدموا الهواية في مواقع مخصصة لها.

وكشف اللواء التركي أن أفراد الفئة الضالة حاولوا فتح طرق لعبور الحدود الشمالية، ولكن محاولاتهم انهارت أمام الإجراءات الأمنية والاستحكامات المنفذة.