• ×
الخميس 18 رمضان 1445

رضا فلسطيني عن قرارات قمة بغداد

رضا فلسطيني عن قرارات قمة بغداد
بواسطة fahadalawad 08-05-1433 12:25 مساءً 443 زيارات
ثقة : رام الله ( د ب أ )   أعرب وزير الخارجية في السلطة الفلسطينية رياض المالكي اليوم السبت عن "الرضا التام" إزاء قرارات القمة العربية التي عقدت في العراق الخميس الماضي،مشددا على أن الأمر الجوهري هو في متابعة تنفيذها وترجمتها على أرض الواقع.
وقال المالكي للإذاعة الفلسطينية الرسمية :" نعم راضون بشكل عام عن القمة العربية،ولكن كافة القرارات تحتاج إلى متابعة،خاصة أننا إذا ما قارنا بين ما حدث منذ القمة العربية السابقة (عقدت في مدينة سرت الليبية 2010) نجد أن هناك فرقا شاسعا بين القرارات وتنفيذها".
وأضاف :" لابد من متابعة القرارات على مستوى القيادة الفلسطينية والأمانة العامة لجامعة الدول العربية للتأكد أن هذه القرارات سوف يتم تنفيذها ومتابعاتها مع الدول التي التزمت بها".
واعتبر المالكي أن قمة بغداد "انتصرت سياسيا لفلسطين وأعادت التركيز على القضية الفلسطينية باعتبارها القضية المركزية وما صدر من قرارات عن القمة يؤكد أن قضيتنا حظيت بالحصة الأساس في القرارات وبالتالي هذه قمة فلسطين بامتياز".
وأشار على وجه الخصوص إلى قرار قمة بغداد بتبني إقامة شبكة أمان للسلطة الفلسطينية بمبلغ 100 مليون دولار وضرورة تنفيذه من قبل الدول العربية بشكل شهري،مشددا على الحاجة الماسة للشروع في تنفيذ هذا القرار لمساعدة السلطة على الخروج من أزمتها المالية الراهنة.
وكانت القمة العربية دعت في ختام أعمالها في بغداد مساء الخميس الدول العربية،إلى توفير شبكة أمان مالية بأسرع وقت ممكن بمبلغ مائة مليون دولار أمريكي شهريا للسلطة الفلسطينية،وذلك لدعمها في ضوء ما تتعرض له من ضغوط مالية،واستمرار إسرائيل في عدم تحويلها الأموال المستحقة لها.
وأكد إعلان بغداد على "ضرورة التوصل إلى حل عادل للصراع العربي الإسرائيلي على أساس الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية،والتأكيد على أن السلام العادل والشامل في المنطقة لن يتحقق إلا من خلال إنهاء الاحتلال الإسرائيلي والانسحاب من كافة الأراضي الفلسطينية والعربية المحتلة،بما في ذلك الجولان العربي السوري حتى خط الرابع من يونيو عام 1967 تطبيقا لقرار مجلس الأمن رقم (242) لعام (1967)".
وأكد الإعلان،أن القدس الشرقية جزء لا يتجزأ من الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967 وأن جميع الإجراءات التي تقوم بها سلطات الاحتلال الإسرائيلي باطلة قانونا ولا يترتب عليها إحداث أي تغيير على وضع المدينة القانوني كمدينة محتلة ولا على وضعها السياسي باعتبارها عاصمة لدولة فلسطينية.