• ×
الجمعة 10 شوال 1445

صعود شعبية أوباما في اسرائيل بعد خطابه في الامم المتحدة

 صعود شعبية أوباما في اسرائيل بعد خطابه في الامم المتحدة
بواسطة fahadalawad 30-10-1432 02:12 مساءً 762 زيارات
ثقة : رويترز  القدس 28 سبتمبر أيلول /رويترز/ - أظهر استطلاع نشرته صحيفة جيروزالم بوست اليوم الاربعاء أن شعبية الرئيس الامريكي باراك أوباما ارتفعت بشكل حاد بعد أن تحدث صراحة عن رأيه المعارض بقوة لمحاولة اعلان دولة فلسطينية في الامم المتحدة الاسبوع الماضي.
وكشف الاستطلاع أن 54 بالمئة من الاسرائيليين اليهود يرون أن سياسة أوباما مؤيدة لاسرائيل بينما قال 19 بالمئة انها مؤيدة للفلسطينيين. وفي مايو ايار أظهر استطلاع أن 12 بالمئة يرون أن السياسة الامريكية مؤيدة لاسرائيل بينما قال 40 بالمئة انها مؤيدية للفلسطينيين.
وجاء تصاعد شعبية أوباما بعد الخطاب الذي القاه يوم 21 سبتمبر ايلول في الامم المتحدة والذي رفض فيه سعيا فلسطينيا للاعتراف بالدولة وأسهب في الحديث عن اضطهاد الشعب اليهودي على مر التاريخ.
وأشاد الساسة الاسرائيليون من كافة الاطياف بخطاب أوباما في الامم المتحدة بينما تذمر الزعماء الفلسطينيون من تجاهله لمحنة شعبهم الذي ناضل من أجل الاستقلال طوال عقود.
وفي اعقاب تولي أوباما للرئاسة عام 2009 تعرض لانتقادات كثيرة من الجماعات المؤيدة لاسرائيل التي رأت ان موقفه من اسرائيل صارم للغاية في سعيه للضغط على الجانبين للعودة الى طاولة التفاوض.
وقالت استطلاعات الرأي في وسائل الاعلام الامريكية في الاونة الاخيرة ان شعبية أوباما بين الناخبين الامريكيين اليهود وهم موالون عادة للحزب الديمقراطي قد تراجعت وسارع الحزب الجمهوري الى وصف أوباما بأنه معاد لاسرائيل.
وفاز أوباما بتأييد حوالي 80 بالمئة من الناخبين الامريكيين اليهود في عام 2008 وقد يعرض تراجع شعبيته في 2012 حملة اعادة انتخابه للخطر في ولايات تحتدم فيها المعركة الانتخابية مثل فلوريدا وبنسلفانيا حيث يمثل الناخبون اليهود كتلة هامة لترجيح كفة المرشح.
وقالت جيروزالم بوست انها استطلعت رأي 506 اشخاص بهامش خطأ 5ر4 بالمئة.