• ×
الخميس 18 رمضان 1445

"ثورة" في الفن التشكيلي بشوارع القاهرة

"ثورة" في الفن التشكيلي بشوارع القاهرة
بواسطة fahadalawad 01-11-1432 10:30 مساءً 758 زيارات
ثقة القاهرة (رويترز)   في مناخ التحرر الجديد السائد حاليا في مصر انتشرت رسوم جدارية بأشكال وأحجام مختلفة كانت قد بدأت تظهر خلال الاحتجاجات التي أطاحب بالرئيس السابق حسني مبارك.
الرسوم التي تزين الجدران في العديد من أحياء العاصمة المصرية تدعو الى السلام والحريات المدنية. ويستخدم الفنانون العديد من أساليب وطرق الرسم بعضها تقليدي والبعض الاخر مبتكر. وتحتل مواضع التواصل الاجتماعي على الانترنت التي لعبت دورا مهما في ثورة يناير كانون الثاني موقعا مهما في رسوم الجدران بالقاهرة.انتشرت رسوم الشارع بسرعة فائقة لدرجة أن معرض تاوسن هاوس للفنون نظم معرضا لاعمال بعض فناني هذا المجال.
وأكدت ثريا موريف أمينة المعرض أن رسوم الجدران كانت موجودة في مصر قبل الثورة لكنها انتشرت على نطاق واسع بعد الاطاحة بنظام الحكم السابق .
وقالت "بعد الثورة انتشرت رسوم الجدران مع الاحتجاجات التي اندلعت " مضيفة أن الفنانين الذين رسموا على الجدران شهود على مناخ التحرر الذي أنطلق مع الثورة المصرية.
وقالت "اذا سرت في ميدان التحرير ووسط القاهرة ستستطيعين أن ترسمي خطا زمنيا في عقلك لكل الاحتجاجات التي حدثت. لان هؤلاء الفنانين كانوا أيضا ناشطين وشاركوا بنشاط في تلك الاحتجاجات. كانوا يخرجون ويكتبون على الجدران الرسالة التي لم يتمكنوا من توصيلها الى الحكومة والى الجيش والى العالم."
ومع بدء انتشار الرسوم على الجدران زاد الطلب على الالوان الاحمر والابيض والاسود التي يتكون منها العلم المصري الذي انطلق مئات من أبناء الجيل الجديد يرسمونه على الجدران وواجهات المباني وأسوار المدارس وأرصفة الشوارع وأعمدة الانارة وحتى على جذوع الاشجار.
وألهم ذلك منظمة "ماستر بيس" غير الحكومية التي أطلقت مبادرة لاستخدام رسوم الشارع من أجل ابقاء قيم الثورة حية في الوجدان في اطار مشروع "القاهرة .. قرية السلام".
وشارك في المبادرة التي استمرت أسبوعا زهاء 100 متطوع زينوا برسومهم سور مقر وزارة الزراعة بحي الدقي في القاهرة.
وقالت رغدة الحلواني العضو في "ماستر بيس" ومنسقة المبادرة "أحنا عشنا في التحرير حالة من السلام لمدة 18 يوم. كلنا غنينا وحلمنا ورقصنا وقلنا شعر كلنا مع بعض عشان (من أجل) هدف واحد. احنا عايزين بقى القيمة دي تبقى موجودة كل يوم في حياتنا. فقلنا ان احنا عايزين نعمل مبادرة لمدة أسبوع أن احنا تعيش الحالة دي ثاني وكل واحد يرجع لبيته ومعه القيمة دي.. في المجتمع.. مع نفسه.. مع جيرانه وللبيئة.. كل يوم."
وذكر راضي أحمد أمين المسؤول برئاسة حي الدقي في القاهرة أن القائمين على تنظيم مبادرة "القاهرة .. قرية السلام" تمكنوا بسهولة من الحصول على تصريح رسمي باقامة معرض لرسوم الشارع.
وترتبط منظمة "ماستر بيس" بشراكة مع ناشطين في مدينة أوتريخت الهولندية. وأطلقت مشروعا اجتماعيا في أبريل نسيان هذا العام