• ×
الجمعة 10 شوال 1445

ثغرات أمنية في شبكات إدارات «تعليمية» والسبب تحميل ملفات «إلكترونية»

ثغرات أمنية في شبكات إدارات «تعليمية» والسبب تحميل ملفات «إلكترونية»
بواسطة fahadalawad 11-05-1433 09:52 صباحاً 341 زيارات
ثقة : أ (جريدة الحياة)  حذرت «إدارات تعليمية» ناشطة في عدد من المناطق السعودية، منسوبيها من الدخول إلى مواقع إلكترونية أو تحميل ملفات تؤدي إلى حدوث ثغرات في أمن المعلومات داخل الشبكات، وتسهم في انتشار «الفايروسات» والملفات الضارة.

وأوضحت إدارات التربية والتعليم في تعميم أنه لوحظ في الآونة الأخيرة تسبب أكثر من جهة في التأثير على أمن المعلومات جراء تصرفات تؤدي إلى الإخلال بالبيانات.

وبينت أن بعض الموظفين يعمدون إلى تشغيل أجهزة اتصال لا سلكية لا علاقة لها بالشبكة، أو الاتصال بالإنترنت بطريقة غير مرخصة، وبأجهزة شخصية لم يتم تخويلها أو التصريح لها من جهة الاختصاص «إدارة التقنية»، إضافة إلى إخراج أجهزة حكومية خارج مبنى الإدارة لأغراض خاصة، أو لهدف إجراء صيانة بطريقة غير نظامية.

وأفـــادت بأن موظفين يجرون تعديلات أو تجـــهيزاً لأجــهزة الحاسب داخل مبنى الإدارة من قبل جهة غير ذات اختصاص دون الرجــوع لإدارة تقــنية المعلومات، معتبرة أن كل العمليات المرصودة الســابقة تعد خرقاً صارخاً لأمن المعلومات، وستنفذ الجهة المختصة بإدارة تقنية المعلومات جولات دوريــة بغــرض التأكد من عدم حــدوث مثــل تلك التجاوزات، وما هو في سياقها مستقبلاً.

وأكدت إدارات التــربية والتعليم أن من يثبــت تورطــه في التجاوزات الإلكترونية الســابقة سيكــون عرضــة للمــساءلة القانونية.

وأوضــح مهندس البرمجــيات أحمد عبيد أن اختراق أمن المعلومات يتم عند الدخول إلى مواقع غير آمـنة. وقال عبيد إن البعض يلج إلى مــواقع لا يعــرفها ولا يعلم عنها شيئاً مــما يجعله معرضاً للاختراق، مضيفاً «والاختراق عقب دخول هذه المواقع يعد أمراً سهلاً».