• ×
الخميس 18 رمضان 1445

«تنمية المرأة» يناقش أسباب ضعف الاستثمار النسائي في التقنية والزراعة

«تنمية المرأة» يناقش أسباب ضعف الاستثمار النسائي في التقنية والزراعة
بواسطة fahadalawad 11-05-1433 10:01 صباحاً 645 زيارات
ثقة : أ (جريدة الحياة)  يبحث صندوق الأمير سلطان بن عبدالعزيز لتنمية المرأة، مشاركة المرأة في القطاعات الصناعية والزراعية والتقنية، خلال ندوة ينظمها بعنوان «الفرص الاستثمارية في المجالات الجديدة غير التقليدية» في 17 نيسان (أبريل) الجاري، للتعرف عن الفرص المتاحة، ومدى إمكان مشاركة المرأة فيها.

وقال نائب الأمين العام للصندوق هناء الزهير، في تصريح صحافي أمس، إن الندوة ستحدد مسارات جديدة للعمل النسائي، بعدما تبين أن الفرص الاستثمارية لها ما زالت محدودة ونسبتها لا تتجاوز 39.7 نقطة من المؤشر العام»، مضيفة: «نتطلع إلى توسيع مشاركتها في قطاعات منوعة، ولا سيما أن المجال الصناعي لا يزال فرصة خوضها فيه محدودة، على رغم السماح لها بذلك، إلا أن عوامل عدة قد تعرقل مسألة الاستثمار».

وتوضح الندوة التي يشارك فيها متخصصون في العمل التجاري، أسباب عزوف المرأة عن الاستثمار، ويفتح الحوار مع الجهات الحكومية المعنية، للتعرف على أبرز مستجدات الاستثمار، وكيفية دخول المرأة في قطاعات مثل الزراعة والتقنية. وأضافت الزهير، «نملك عقولاً نسائية، ورؤوس أموال تساعد على تنمية البيئة الاستثمارية، والدخول فيها من دون معوقات، وفي حال ظهور العراقيل؛ سنضع حلولاً لكل عقبة محتملة، والأسباب التي تقف وراء عدم خوضها في مجالات تقتصر حالياً على الرجال».

وأكدت أن «مشاركة المرأة في المجال التقني ما زالت ضعيفة ومحدودة. وكشفت دراسة أن حجم الأرصدة النسائية في المصارف السعودية يفوق مئة بليون ريال. فيما كشفت أرقام أخرى أنه يستثمر من هذه الأموال نحو 42.3 بليون ريال فقط، فيما تعد الأموال المتبقية أموالاً غير مستثمرة. لذا يعمل الصندوق على رسم استراتيجية جديدة لصاحبات المشاريع، لناحية الدعم الفني والاستشاري».

وأضافت أنه «لا يمكن أن تكون البيئة مهيأة ومناسبة، ولا يكون إقبال على الفرص الاستثمارية، ولا سيما أن مسألة المشاريع والدخول فيها لم تعد تحوطها العشوائية والتخبط، وإنما ضمن أطر محددة. وهناك جهات تقدم استشارات، وتعمل على إعداد جيل كامل قادر على استيعاب حاجة السوق».