• ×
الجمعة 19 رمضان 1445

حكومة كردستان : تقول إنها تعاملت مع ملف النفط وفقاً للدستور

حكومة كردستان : تقول إنها تعاملت مع ملف النفط وفقاً للدستور
بواسطة fahadalawad 11-05-1433 01:58 مساءً 519 زيارات
ثقة : بغداد ( يو بي أي )   نفت حكومة اقليم كردستان العراق الإتهامات التي أطلقها نائب رئيس الوزراء العراقي لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني بمؤتمر صحافي ببغداد امس الإثنين مؤكدة ان "حكومة الإقليم تعاملت مع ملف انتاج النفط وفقا للدستور العراقي".
وقال بيان صادرعن المتحدث باسم حكومة إقليم كردستان نشر على موقع الحكومة الإلكتروني الرسمي ان "حكومة الاقليم تنفي جميع ما ورد في تصريح حسين الشهرستاني، وتعلن ان التهم التي يوجهها الى الإقليم عارية عن الصحة، لأنها تعاملت مع ملف انتاج النفط وتصديره وفقاَ للدستور العراقي وقانون النفط والغاز في الإقليم والاتفاق مع الحكومة الاتحادية".
وأضاف " لقد اتفقنا مع الحكومة الإتحاية في آخر زيارة قام بها وفد الإقليم الى بغداد على أن يقوم إقليم كردستان بتصدير النفط عن طريق أنابيب كركوك - جيهان، وأن تقوم الحكومة الإتحادية بدفع مستحقات الشركات النفطية ، وبدورنا قمنا بتنفيذ الإتفاق وصدرنا نفط الإقليم ، لكن ومع الأسف فإن الحكومة العراقية لم تدفع مستحقات الشركات ولم تلتزم بالإتفاق ، لذا نعلن أن التأخير وعدم الإلتزام بالإتفاقات والدستور هي مصادر المشاكل وليس إقليم كردستان " .
واكد ان حكومة الإقليم "هي التي تطالب بالمصادقة على قانون النفط والغاز وفقاً للدستور ومصالح المواطنين وجميع المكونات لكي يصبح النفط الذي كان في السابق مصدراً للمآسي والويلات للعراقيين، مصدراً للعيش السعيد والإزدهار والإعمار".
ونفى البيان اتهامات الشهرستاني التي تحدثت عن بقاء مبلغ 6 مليارات دولار لدى حكومة إقليم كردستان من مبالغ بيع النفط، مؤكدا ان "العكس هو الصحيح اذ لدى الحكومة الإتحادية مجموعة من المستحقات المالية في مجالات البيشمركة والنفط والميزانية لم تدفع حتى الآن، ومنذ عدة سنوات، رغم الوعود المتكررة ووجود نصوص دستورية واضحة في هذا المجال".
وحول الإتهامات التي وجهها نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة من ان موقف حكومة إقليم كردستان في هذا المجال له تاثير سلبي على خطة التنمية وتقديم الخدمات الضرورية للعراقيين، قال بيان المتحدث باسم حكومة إلاقليم "نعلن اننا لسنا سبباً في عدم وجود الخدمات ومعاناة الشعب العراقي".
وتابع "اذا كان نائب رئيس الوزراء حريصاً على الثروات العامة في العراق ومستلزمات المواطنين، عليه أن يتابع الفساد الكبير التي يتم في حقول النفط الجنوبية في البصرة والعمارة، بدلاً من توجيه الاتهامات الى حكومة إقليم كردستان التي هي انموذج ناجح في الإزدهار والإعمار والديمقراطية".
ودعا الى ضرورة معالجة المشاكل عن طريق الحوار والاتفاق والعودة الى الدستور، وليس عن طريق " التصريحات غير المسؤولة والبعيدة عن الحقيقة والتي تسهم في تأزيم الأوضاع".
وكان نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني اتهم في مؤتمر صحافي عقده في بغداد امس الاثنين حكومة إقليم كردستان بعدم الإلتزام بالإتفاق المبرم مع الحكومة الإتحادية والذي يحصل الإقليم بموجبه على نسبة 17% من موازنة الدولة .