• ×
الخميس 18 رمضان 1445

بقعة شمسية جديدة تقذف كتلة إهليجية تجاه الأرض

بقعة شمسية جديدة تقذف كتلة إهليجية تجاه الأرض
بواسطة fahadalawad 15-05-1433 06:51 صباحاً 459 زيارات
ثقة : ج جدة ( المدينة ) قالت الجمعية الفلكية بجدة انه تم رصد بقعة شمسية تعبر حاليا قرص الشمس وان حجمها يزداد بشكل تدريجي وهي في الوقت الحالي تقابل الكرة الأرضية.

وكان أول نشاط لها هو انفجار شمسي قذف بكتلة اهليجية ضعيفة في اتجاه الأرض والتي سوف تصل في خلال الساعات القادمة حيث ستكون الفرصة مهيأة لحدوث عاصفة جيومغناطيسية في المناطق القطبية ولن يكون هناك تأثير على المملكة . ولا يمكن التنبؤ بالحجم الذي سوف تصل إليه البقعة الشمسية الجديدة أو قوة النشاط الذي سوف تقوم به. وبشكل عام فان النشاط الشمسي منخفض على الرغم من وجود عدد من البقع الشمسية المختلفة التي تعبر قرص الشمس ولكنها خاملة ويمكن رصد هذه البقع من خلال تلسكوب شمسي أو إسقاط صورة الشمس على ورقة بيضاء.

من جهة أخرى أظهرت قياسات لأقمار صناعية مخصصة لدراسة الشمس أن البقعة الشمسية الضخمة التي ظهرت في مارس الماضي لم تكتف بإحداث ظاهرة الشفق القطبي فقط ، بل ان العواصف الشمسية خلال الفترة من 8 إلى 10 مارس قذفت بكمية من الطاقة على أعلى الغلاف الجوي للأرض مقدارها 26 مليون كيلوواط امتصتها طبقة الثيموسفير وهذه تعتبر اكبر جرعة من التسخين تستقبلها الكرة الأرضية منذ العام 2005 ولكن ، أكثر عنصرين فعالين للتبريد في طبقة الثيرموسفير ثاني أكسيد الكربون وأكسيد النيتريك يلعبان دورا رئيسيا ، فهما ترموستات طبيعية ، تقومان بإعادة إطلاق ما مجموعه من تلك الطاقة 95 % إلى الفضاء فعندما يسخن أعلى الغلاف الجوي للأرض هذه الجزئيات تحاول المقاومة قدر ما تستطيع لكي تعيد الحرارة إلى الفضاء وهذا ما حصل في 8 مارس عندما حدث الانفجار الشمسي من نوع ( اكس 5 ) تم قذف كتلة اهليجية في اتجاهنا مباشرة وضرب المجال المغناطيسي للكرة الأرضية. وحسب مقياس ريشتر للتوهجات الشمسية ، تعتبر الانفجارات من نوع ( اكس ) هي الأكثر قوة.

فالجزيئات النشطة تسقط على أعلى الغلاف الجوي للأرض وهي " تخزن " طاقتها في الموقع الذي تصطدم به . وهذا النشاط ينتج الشفق القطبي بألوانه الجميلة حول المناطق القطبية وتسخين أعلى الغلاف الجوي حول كامل الكوكب.