• ×
الخميس 18 رمضان 1445

مؤتمر عالمي بجامعة القصيم عن المرأة في السيرة النبوية

مؤتمر عالمي بجامعة القصيم عن المرأة في السيرة النبوية
بواسطة fahadalawad 16-05-1433 10:55 صباحاً 632 زيارات
ثقة : أ (جريدة الوطن)  تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، تنظم جامعة القصيم ممثلة بكرسي الشيخ عبدالله الصالح الراشد الحميد لخدمة السيرة والرسول صلى الله عليه وسلم, المؤتمر العالمي بعنوان "المرأة في السيرة النبوية والمرأة المعاصرة, المملكة العربية السعودية أنموذجاً" بعد غد بمركز الملك خالد الحضاري بمدينة بريدة.
ويتناول المؤتمر العديد من المحاور المهمة في هذا المجال منها، هدي النبي صلى الله عليه وسلم في التعامل مع المرأة، ومشاركات المرأة في بناء المجتمع في زمن النبوة، والمرأة المسلمة والتحديات المعاصرة، وكذلك المرأة في المملكة كنموذج من خلال قراءة عصرية للمرأة في النظام الأساسي للحكم وفي أنظمة المملكة ولوائحها ومجالات عمل المرأة السعودية.
ومن جانبه، ثمن مدير جامعة القصيم الدكتور خالد بن عبدالرحمن الحمودي، رعاية خادم الحرمين الشريفين لهذا المؤتمر، مؤكداً أن ذلك يجسد دعمه المتواصل للجامعات السعودية وكراسيها البحثية وأنشطتها العلمية. ومن جانبه، أوضح المشرف على كرسي الشيخ عبدالله بن صالح الراشد للسيرة النبوية ورئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الدكتور سليمان بن حمد العودة، أن المؤتمر يسعى إلى تحقيق عدد من الأهداف منها بيان واقع المرأة المسلمة قبيل وبعد البعثة النبوية، وتوضيح المجالات التي أسهمت بها المرأة المسلمة من خلال السيرة النبوية, وكذلك التعرف على نماذج من المشاركات المشرفة للأمهات والبنات والأخوات والزوجات, وإبراز سياسة المملكة تجاه المرأة كأنموذج يحتذي به في هذا الزمن، إضافة إلى أن المؤتمر سيعمل على دحض بعض الشبه والافتراءات تجاه المرأة المسلمة عموماً والسعودية خصوصاً. يذكر أن اللجنة العلمية ناقشت 271 ملخص بحث من داخل وخارج المملكة حيث تمت الموافقة على اختيار141 ملخصاً في حين بلغ عدد المشاركات من السعودية 106 ، و35 من خارج المملكة.