• ×
السبت 11 شوال 1445

بشأن الغارات الليلية

اتفاق افغاني امريكي

اتفاق افغاني امريكي
بواسطة fahadalawad 16-05-1433 03:35 مساءً 722 زيارات
ثقة : كابول رويترز   قال مسؤولون افغان اليوم الاحد ان بلادهم توصلت الى اتفاق مع الولايات المتحدة لتقييد الغارات الليلية المثيرة للخلاف على المنازل الافغانية مما يعطي السلطات المحلية حق الاعتراض على العمليات المخطط لها ويمنحها مساحة اكبر في مناقشة طريقة التعامل مع المحتجزين.
وقالت الحكومة الافغانية ان الاتفاق سيوقع في وقت لاحق اليوم من قبل وزير الدفاع الجنرال عبد الرحيم وردك وقائد قوات حلف شمال الاطلسي في افغانستان الجنرال بمشاة البحرية الامريكية جون الين بمقر وزارة الشؤون الخارجية الافغانية.
ويكره اغلب الافغان الغارات الليلية التي تستهدف من يشتبه انهم متشددون لكن قادة حلف شمال الاطلسي يدعمونها ويصفونها بأنها اسلوب رئيسي لمكافحة التمرد. وينظر لهذه الغارات على انها اكبر عائق امام المفاوضات بشأن التوصل الى اتفاق استراتيجي اوسع نطاقا يدعم تواجد القوات الامريكية في المستقبل بعد انسحاب معظم القوات القتالية الغربية في 2014 .
وقال مسؤول حكومي كبير لرويترز طالبا عدم نشر اسمه انه بموجب الاتفاق ستتولى السلطات الافغانية السيطرة على السجناء الذين يتم القبض عليهم في الغارات الليلة وستقرر ما اذا كانت ستسمح للمحققين الامريكيين باستجوابهم السجناء.
وسيكون هناك حاجة لمذكرة اعتقال قبل الموافقة على العمليات وستحتاج القوات الافغانية والقوات الامريكية الداعمة لها التقدم بطلب الى قاض. وقال محللون ان مثل هذه التغييرات ربما تؤخر العمليات وتحد من تأثيرها.
وستستمر القوات الامريكية في المشاركة في العمليات لكن قوة نخبوية جديدة من الكوماندوس الافعاني ستقود الغارات وستقدم القوات الامريكية لها المشورة والدعم.
وقال وزير الدفاع الافغاني في مؤتمر صحفي //من الان فصاعدا سيقوم الجيش الوطني الافغاني والشرطة والمخابرات بتنفيذ جميع الغارات الليلية بتنسيق وثيق مع الاجهزة القضائية الافغانية.//
واضاف وردك ان الولايات المتحدة تعهدت بتقديم كافة المعدات اللازمة والمشورة الفنية للقوات الخاصة الافعانية.
وهناك حساسية متنامية في افغانستان بسبب تواجد القوات الاجنبية بعد سلسلة من الحوادث التي شملت مذبحة قتل فيها 17 قرويا افغانيا واتهم جندي امريكي بارتكابها وكذلك حرق مصاحف في قاعدة لحلف شمال الاطلسي.