• ×
الثلاثاء 7 شوال 1445

وزير الدفاع الامريكي يدعو اسرائيل والفلسطينيين الى التفاوض

وزير الدفاع الامريكي يدعو اسرائيل والفلسطينيين الى التفاوض
بواسطة fahadalawad 06-11-1432 12:37 صباحاً 458 زيارات
ثقة : رويترز دعا وزير الدفاع الامريكي ليون بانيتا يوم الاثنين الى "تحرك شجاع" من جانب قادة اسرائيل والفلسطينيين لتحقيق السلام بعد تحذيره من أن اسرائيل أصبحت أكثر عزلة في الشرق الاوسط .
والتقى بانيتا الذي يقوم بأول زيارة لاسرائيل منذ توليه منصبه الجديد بوزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك في بداية زيارته التي تتضمن أيضا اجراء محادثات مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو كل على حدة .
وقال بانيتا في مؤتمر صحفي مع باراك "أود أن أشدد على ان هناك حاجة وفرصة للقيام بتحرك شجاع على الجانبين للمضي قدما نحو حل الدولتين القائم على التفاوض ."
وانهارت محادثات السلام التي كانت الولايات المتحدة تتوسط فيها قبل عام بعد أن رفض نتنياهو تمديد تجميد جزئي استمر عشرة أشهر للبناء في مستوطنات الضفة الغربية .
ويشترط عباس تجميد البناء الاستيطاني قبل العودة الى المفاوضات وتقدم الشهر الماضي بطلب للحصول على عضوية كاملة للدولة الفلسطينية في الامم المتحدة في خطوة تعارضها الولايات المتحدة واسرائيل اللتان دعتاه الى استئناف المحادثات .
وقال نبيل ابو ردينة المتحدث باسم عباس ان "الرئيس ابو مازن اكد له (بانيتا) استعداده العودة للمفاوضات في حال التزام اسرائيل بوقف النشاطات الاستيطانية والالتزام بحدود عام 67."
وكان أبو ردينة يشير الى الحدود التي كانت قائمة قبل احتلال اسرائيل للضفة الغربية وقطاع غزة عام 1967 والتي قال نتنياهو انها لا يمكن الدفاع عنها.
وقال بانيتا في تصريحات للصحفيين الذين يرافقونه على الطائرة الى اسرائيل انه سيؤكد مجددا الالتزامات الامنية الامريكية بشأن اسرائيل ويحاول أن يساعدها في تحسين علاقاتها التي تزداد فتورا مع تركيا ومصر.
وتابع بانيتا "من الواضح بجلاء في هذا الوقت المثير في الشرق الاوسط وعندما يكون هناك الكثير من التغييرات انه ليس وضعا جيدا لاسرائيل أن تصبح أكثر عزلة. وهذا هو ما يحدث."
وفي المؤتمر الصحفي المشترك مع بانيتا قال باراك "من الواضح ان هناك في العالم بشكل عام كثيرين يريدون أن يروا اسرائيل وقد دفعت الى نوع من العزلة ومن الواضح بالنسبة لنا ان علينا مسؤولية السعي من أجل تخفيف حدة التوتر."
وتأتي زيارة بانيتا للشرق الاوسط التي تتضمن عقد اجتماعات مع قادة مصر في وقت هزت فيه المطالبة الشعبية باجراء تغييرات سياسية في الدول العربية المنطقة وزادت الامال والتوتر وعدم اليقين.
واقتحم محتجون مصريون السفارة الاسرائيلية بالقاهرة قبل شهر احتجاجا على مقتل خمسة من أفراد الامن المصريين على ايدي القوات الاسرائيلية واثار تعامل المجلس العسكري والحكومة في مصر مع الحادث والتعليقات التي أعقبته القلق بشأن التزام القاهرة مستقبلا باتفاق السلام مع اسرائيل.
وقال مسؤول دفاعي أمريكي رفيع طلب عدم نشر اسمه "توقيت (زيارة بانيتا) مناسب للغاية في ظل الاحداث التي تشهدها المنطقة وهذا النطاق العريض من القضايا المهمة على جدول أعمال (المحادثات) مع الاسرائيليين والمصريين."
وفي طريقه الى اسرائيل قال بانيتا انه سيوضح لاسرائيل ان الولايات المتحدة ستحافظ على "تفوقها العسكري النوعي".
وتابع "وهم يخاطرون من أجل السلام .. سنكون قادرين على توفير الامن الذي سيحتاجون اليه لضمان أن يكون لديهم المجال من أجل التفاوض المأمول."
وستكون ايران وبرنامجها النووي أيضا على جدول أعمال محادثات الوزير الامريكي. وقال بانيتا انه مع معارضة معظم دول العالم لقيام ايران بتطوير قدراتها النووية سيكون من الافضل العمل معا لكبح طموحات طهران بدلا من القيام بعمل من جانب واحد f .