• ×
الجمعة 10 شوال 1445

وزارة العمل : برنامج نطاقات يعتمد على«المتوسط المتحرك»لتوطين المنشآت

وزارة العمل : برنامج نطاقات يعتمد على«المتوسط المتحرك»لتوطين المنشآت
بواسطة fahadalawad 18-05-1433 02:56 مساءً 403 زيارات
ثقة : ج الرياض (واس) أوضح المتحدث الرسمي لوزارة العمل حطاب بن صالح العنزي ضرورة التزام جميع منشآت القطاع الخاص لنظام نطاقات بالنسب المطلوبة للتوطين لضمان بقاءها في النطاقات الآمنة وحصولها على خدمات الوزارة.
وأشار إلى أنه تم مؤخراً توزيع المتوسط المتحرك وهو الآلية التي يحتسب بها المواطن عند تسجيله في أنه منتسب لدى التأمينات الاجتماعية،ويعتمد برنامج نطاقات على المتوسط المتحرك لتوطين المنشآت لمدة ثابتة وهي 13أسبوعاً (3 أشهر) وذلك اعتباراً من الأول من شهر ربيع الآخر 1433هـ.
وقال : يتم في الأسبوع الأول احتساب نسبة التوطين بشكل اعتيادي, وإبتداءً من الأسبوع الثاني يتم احتساب متوسط التوطين للأسبوعين الأول والثاني, ويستمر احتساب المتوسط المتحرك من الأسبوع الأول إلى الأسبوع الـ13 وبعدها يتم احتساب آخر 13أسبوعاً فقط بغض النظر عن أول أسبوع بدأ فيه احتساب المتوسط المتحرك ، وبالتالي فإنه سيتم احتساب الموظف السعودي الجديد بثلث موظف بعد مضي شهر، وبثلثي موظف بعد شهرين، وبموظف سعودي كامل بعد ثلاثة أشهر من وقت احتسابه ، وكذلك الحال عند ترك الموظف للعمل .
وبين أن الهدف من هذه الآلية هو ضمان توظيف السعوديين الفعلي والمستمر ،واستقرار المواطن في العمل، وكذلك تساعد هذه الألية في ثبات نسبة التوطين للمنشآت وعدم تغيرها بشكل مفاجئ مما يؤثرعلى تصنيفها في برنامج نطاقات.