• ×
الخميس 16 شوال 1445

وتفوق التعليم الإلكتروني على التقليدي

دراسة بجامعة الخليج العربي تفيد أن التعلم الالكتروني يسهم في رفع التحصيل العلمي

دراسة بجامعة الخليج العربي تفيد أن التعلم الالكتروني يسهم في رفع التحصيل العلمي
بواسطة fahadalawad 18-05-1433 03:39 مساءً 833 زيارات
ثقة : المنامة خاص  كشفت دراسة علمية حديثة عن أن التعليم الالكتروني يساهم في رفع كفاءة التحصيل العلمي وتنمية المهارات الأساسية لدى الطلبة.
جاء ذلك من خلال دراسة علمية قدمها أستاذ علم النفس والتربية الخاصة في برنامج صعوبات التعلم بجامعة الخليج العربي الدكتور عادل محمد العدل أثناء مشاركته في المؤتمر الثاني للإصلاح التربوي الذي أنعقد مؤخراً في الدوحة تحت شعار "نحو مجتمعات تعلم أفضل" وسط مشاركة واسعة لشخصيات أكاديمية تمثل مختلف دول العالم.
وأوضح الدكتور عادل العدل أن الدراسة العلمية التي حملت عنوان "فعالية استخدام التعليم الإلكتروني في تحسين جودة التعليم للعاديين وذوي الاحتياجات الخاصة" هدفت إلى الكشف عن الفروق بين الطلاب وفقا لتعليمهم وتعلمهم باستخدامهم النظام الإلكتروني في جودة تعليمهم ، ودراسة الفروق بين الطلاب وفقا لكل من : استخدامهم للتعلم الإلكتروني ، ونوع الاستخدام حسب النظام التعليمي (المتزامن غير المتزامن) .
وبينت الدراسة الفروق بين الطلاب وفقا لاستخدامهم للتعلم الإلكتروني، ونوع الاستخدام حسب النظام التعليمي (المتزامن - غير المتزامن) في مستويات المهارات المعرفية المتمثلة في معالجة وتجهيز المعلومات وكذلك المهارات الانفعالية والمهارات الاجتماعية.
وأكد أنه لتحقيق هذه الأهداف قام بتطبيق استبيان على (15) معلما ممن يدرسون مادة الرياضيات بالمدارس المتوسطة التي تتبع سياسة دمج ذوي الاحتياجات الخاصة ، منهم (5) معلمين يطبقون التعليم الالكتروني المتزامن ، و (5) يطبقون التعليم الاليكتروني غير المتزامن ، و(5) يدرسون بالطريقة التقليدية لعينة من الطلاب بلغت (463) طالبا .
وتوصلت الدراسة إلى أن الطلاب الذين يدرسون بالطريقة الالكترونية يتفوقون على أقرانهم الذين يدرسون بالطريقة التقليدية في التحصيل الدراسي والمهارات الأساسية. وأن الطلاب الذين يدرسون بالطريقة المتزامنة بالتعلم الالكتروني تفوقوا على اقرأنهم من الذين يدرسون بالطريقة الغير متزامنة في التحصيل الدراسي والمهارات الأساسية .