• ×
السبت 11 شوال 1445

الاوربيون يطالبون بوقف احكام الاعدام في غزة

الاوربيون يطالبون بوقف احكام الاعدام في غزة
بواسطة fahadalawad 19-05-1433 03:12 مساءً 482 زيارات
ثقة : القدس ( ا ف ب )   دان مسؤولون في الاتحاد الاوروبي في القدس ورام الله الاربعاء حركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة بعد اعدام ثلاثة مدانين السبت وطالبوا الحركة بوقف تنفيذ احكام الاعدام في القطاع.
وكانت وزارة الداخلية التابعة لحركة حماس اعدمت السبت 3 سجناء شنقا احدهم بتهمة "العمالة" لاسرائيل بينما اعدم الاخران لتواطئهما في جريمة قتل.
وهي اول احكام بالاعدام تنفذ في القطاع في العام الحالي.
وقال الاتحاد الاوروبي في بيان انه "يتوجب على سلطات الامر الواقع في غزة ان تمتنع عن القيام باي عمليات اعدام للسجناء وان تتقيد بالوقف القائم لعمليات الاعدام الذي طبقته السلطة الفلسطينية الى حين الغاء عقوبة الاعدام بما يتماشى مع التوجه العالمي".
واضاف البيان ان الاتحاد "يعتبر ان الغاء عقوبة الاعدام يسهھم في تعزيز الكرامة الانسانية والتطور التقدمي لحقوق الانسان ويعتبر عقوبة الاعدام قاسية وغير انسانية حيث تفشل في توفير رادع للسلوك الاجرامي وتمثل تجاهلا غير مقبول للكرامة والسلامة الانسانية".
واعدمت حكومة حماس في قطاع غزة في تموز/يوليو 2011 سجينين بتهمة العمالة لاسرائيل.
وبحسب منظمات حقوقية اعدم ثلاثة اشخاص بعدها بشهر بتهم غير متعلقة بالعمالة لاسرائيل.
ووفقا للقانون الفلسطيني تعاقب تهم العمالة لاسرائيل وتجارة المخدرات بالاعدام ولكنها تستوجب مصادقة رئيس السلطة الفلسطينية عليها قبل تنفيذها.
الا ان حركة حماس لا تعترف بشرعية الرئيس الفلسطيني محمود عباس بعد انتهاء ولايته الرئاسية عام 2009.
واعتقلت حماس في الاشهر الاخيرة العديد من العملاء لاسرائيل وحذرت من انها ستحاكم اي "خائن".
من جهته دان مجلس اوروبا في بيان الاربعاء اعدام المحكومين الثلاثة.
وقال جان كلود مينون رئيس المجلس في البيان "بهذا العمل الوحشي والخسيس اختارت السلطات في غزة الابتعاد عن القيم التي يمثلها مجلس اوروبا".
واضاف ان "اللجوء الى عقوبة الاعدام في اي مكان غير مبرر (...) فمثل هذا العقاب لا رجعة فيه وقاس وغير انساني وغير مقبول اطلاقا في اي مجتمع متحضر".