• ×
الخميس 18 رمضان 1445

دراسة تشكك في فوائد مكملات زيت السمك لمرضى القلب

دراسة تشكك في فوائد مكملات زيت السمك لمرضى القلب
بواسطة fahadalawad 20-05-1433 08:47 صباحاً 825 زيارات
ثقة : ج (وكالات) خلصت دراسة دولية إلى أن مكملات زيت السمك التي تعرف باسم أحماض اوميغا3 الدهنية المستخلصة من أسماك مثل التونة والسلمون ربما لا يكون لها تأثير كبير في منع النوبات القلبية والجلطات في الأشخاص المصابين بالفعل بأمراض القلب.

وتوصلت الدراسة التي نشرت في دورية سجلات الطب الباطني إلى عدم وجود ختلاف في عدد النوبات القلبية أو الجلطات أو الوفيات بسببها بين أكثر من
20 ألف مريض بالقلب جرى اختيارهم عشوائيا لتناول أحد مكملات زيت السمك أو
أقراص لزيت السمك بلا مادة فعالة وفقاً لما نشرته وكالة "رويترز".

وتباينت نتائج البحث بشأن الفوائد المحتملة المتعلقة بالقلب لأحماض أوميغا الدهنية وخصوصا النوعين اللذين يطلق عليهما اي.بي.ايه ودي.اتش.ايه والتي يمكن الحصول عليها من مكملات زيت السمك او من خلال تناول الاسماك. وتوصي هيئات طبية مثل الجمعية الامريكية للقلب بتناول مثل هذه الاسماك مرتين على الاقل اسبوعيا.

وقالت رئيسة الطب الوقائي بمستشفى النساء في بوسطن جوان مانسون التي
شاركت في كتابة تعليق مع الدراسة هناك اعتقاد شائع بأن مكملات زيت السمك
تمنع امراض القلب والاوعية الدموية وفي الواقع فإن الادلة متضاربة وغير قاطعة.

وأضافت: "إنها قضية مهمة نسبة كبيرة من الناس يتناولون مكملات زيت السمك من دون استشارة الطبيب".

وجمع باحثون من كوريا نتائج 14 دراسة رصدت حالات لمصابين بامراض القلب تناولوا زيت السمك أو أقراص بلا مادة فعالة دون أن يعرفوا ما يتناولونه لفترة امتدت من عام الى خمسة أعوام. وشمل ذلك تقارير من الولايات المتحدة والهند وايطاليا والمانيا واماكن اخرى في اوروبا.

وتساوى المرضى الذين تناولوا مكملات زيت السمك في التعرض للاصابة بمشاكل في القلب او حتى الوفاة مع المشاركين الاخرين في الدراسة الذين تناولوا ادوية بلا مادة فعالة احتوت على زيت نباتي او مواد اخرى غير مرتبطة بصحة القلب.

وقال سيونغ كوون ميونغ من المركز الوطني للسرطان في سان فرانسيسكو انه لم
تكن هناك ايضا اختلافات في الوفيات او مشاكل القلب والاوعية الدموية الاخرى بين من تناولوا جرعات اعلى او اقل من زيت السمك او بين اولئك الذين تناولوا مكملات زيت السمك لمدة عام او عامين او لفترة اطول.