• ×
الجمعة 10 شوال 1445

ودول الخليج تستنكر بشدة الزيارة

استفزاز ايراني لدول الجوار بزيارة نجاد لجزيرة ابو موسى

استفزاز ايراني لدول الجوار بزيارة نجاد لجزيرة ابو موسى
بواسطة fahadalawad 21-05-1433 01:06 صباحاً 390 زيارات
ثقة : ابو ظبي وكالات  استدعت وزارة الخارجية بدولة الإمارات العربية المتحدة سفير الإمارات لدى إيران سيف بن محمد عبيد الزعابي للتشاور بعد زيارة الرئيس الإيراني محمود نجاد لجزيرة أبي موسى الإماراتية التي تحتلها إيران منذ عام 1971م بحسب وكالة الأنباء الإماراتية.
وأدان وزير الخارجية دولة الإمارات العربية المتحدة سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان بشدة الزيارة التي قام بها الرئيس الإيراني لجزيرة أبو موسى الإماراتية التي تحتلها إيران منذ العام 1971 م .
وأعرب سموه في تصريح أوردته وكالة أنباء الإمارات عن استنكاره لهذه الزيارة وعدها انتهاكاً صارخاً لسيادة دولة الإمارات العربية المتحدة على أراضيها ونقضا لكل الجهود والمحاولات التي تبذل لإيجاد تسوية سلمية لإنهاء الاحتلال الإيراني للجزر الإماراتية الثلاث " طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى" عبر المفاوضات المباشرة أو اللجوء لمحكمة العدل الدولية.
وقال سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان إن هذه الزيارة لن تغير من الوضع القانوني لهذه الجزر كونها جزء لايتجزأ من التراب الوطني للإمارات. مؤكداً أن الزيارة والخطاب الاستفزازي للرئيس الإيراني يكشفان زيف الإدعاءات الإيرانية بشأن حرص إيران على إقامة علاقات حسن جوار وصداقة مع الإمارات العربية المتحدة ودول المنطقة.
واستهجن سمو الشيخ عبدالله بن زايد توقيت الزيارة كونها تأتي في وقت اتفقت فيه الدولتان على بذل جهود مشتركة لطي هذه الصفحة من خلال التوصل إلى حل لهذه القضية وفي الوقت الذي التزمت فيه دولة الإمارات بما تم الاتفاق عليه بين الدولتين رغبة منها في تهيئة الأجواء للتوصل إلى حل يعزز الاستقرار في المنطقة.
ودعا في ختام تصريحه إيران إلى اتخاذ خطوات ومواقف بناءة تعزز الثقة بين دول وشعوب المنطقة .. والكف عن مثل هذه الخطوات الاستفزازية التي تعكر العلاقات بين البلدين وتحول دون التوصل إلى حل عادل لقضية الجزر الإماراتية الثلاث التي تحتلها.
كما أوضحت الوكالة أن رئيس اللجنة الانتقالية المؤقتة لاتحاد الإمارات لكرة القدم ، أعلن إلغاء المباراة الودية بين منتخبي الإمارات وإيران لكرة القدم التي كانت مقررة الثلاثاء المقبل في الفجيرة.
وقالت الوكالة الإماراتية : إن إعلان الإلغاء يأتي تضامناً مع الموقف الرسمي لدولة الإمارات ، بشان إدانة الزيارة التي قام بها الرئيس الإيراني محمود نجاد لجزيرة أبي موسى الإماراتية.
من جانبه أعرب الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني عن استيائه واستنكاره الشديد للزيارة الاستفزازية التي قام بها الرئيس الإيراني لجزيرة أبو موسى الإماراتية المحتلة.
وقال معاليه : " إن هذه الزيارة تعد انتهاكاً لسيادة الإمارات العربية المتحدة , ولا تغير الوقائع التاريخية والقانونية وسيادة الإمارات العربية المتحدة على جزرها الثلاث المحتلة (طنب الكبرى و طنب الصغرى و أبو موسى ) .
وأكد الأمين العام لمجلس التعاون أن هذه الزيارة تمثل استفزازاً غير مسؤول , وخطوة لا تتماشى أبدا مع سياسة حسن الجوار التي تنتهجها دول المجلس في التعامل مع إيران , ولا مع المساعي السلمية التي دأبت دول مجلس التعاون في الدعوة إليها لحل قضية هذه الجزر وذلك عبر مفاوضات مباشرة أو اللجوء إلى محكمة العدل الدولية .