• ×
الثلاثاء 14 شوال 1445

ويدعون الى ارسال مراقبين الى سوريا

مجموعة الثمان تدعو إيران لإجراء حوار حول برنامجها النووي

مجموعة الثمان تدعو إيران لإجراء حوار حول برنامجها النووي
بواسطة fahadalawad 21-05-1433 02:28 صباحاً 671 زيارات
ثقة : واشنطن واس  دعت دول مجموعة الثمان إيران اليوم إلى بدء حوار بناء لتبديد المخاوف بشأن برنامجها النووي مع اقتراب محادثات اسطنبول بين طهران والدول الكبرى التي ستعقد السبت القادم .
ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن بياناً لوزراء خارجية المجموعة أن عدم التزام إيران المتواصل بالتزاماتها بموجب قرارات مجلس الأمن الدولي ، والوفاء بمتطلبات قرارات مجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية يسبب القلق البالغ .
وأضاف البيان أن الوزراء أكدوا على رغبتم في حل سلمي عن طريق التفاوض للمسالة النووية .. ودعوا إيران إلى الدخول في عملية دائمة من الحوار البناء والجدي دون شروط مسبقة على أساس من المعاملة بالمثل، ونهج خطوة بخطوة لاستعادة الثقة الدولية في الطبيعة السلمية البحتة لبرنامج إيران النووي.
يذكر أن وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون كانت قد دعت في وقت سابق اليوم إيران إلى الاستفادة من "الفرصة" المتاحة لها خلال اجتماع اسطنبول السبت مع الدول الكبرى لتقديم جواب يتمتع ب"مصداقية" لتبديد القلق الدولي بشأن ملفها النووي.
كما دعت المجموعة إلى التحرك الفوري لإرسال مراقبين للإشراف على تنفيذ وقف إطلاق النار في سوريا.
وفي بيان مشترك أعقب محادثات في واشنطن ، أكد وزراء خارجية مجموعة الثمان أنهم لا زالوا قلقين بشدة حول الخسائر المريعة في الأرواح خلال الاضطرابات الدموية التي شهدتها سوريا خلال الأشهر ال13 الماضية.
وجاء في البيان الذي نقلته وكالة الصحافة الفرنسية أن الوزراء يرحبون بتقرير المبعوث المشترك الخاص كوفي عنان بأن وقفاً للعنف قد بدأ في سوريا رغم بعض الحوادث المعزولة .
وأضاف البيان أن الوزراء يدعمون الخطوات التي حددها المبعوث الخاص، ويدعون مجلس الأمن الدولي إلى التحرك العاجل لتنفيذ هذه الخطوات بما فيها الموافقة الفورية على إرسال بعثة طليعية من المراقبين ، داعين الحكومة السورية وجميع الإطراف إلى الالتزام التام بجميع البنود الستة في خطة عنان.