• ×
الجمعة 19 رمضان 1445

واجواء ايجابية" تسود المحادثات

داوود أوغلو يحث على المرونة في محادثات إيران ومجموعة 'خمسة زائد واحد'

داوود أوغلو يحث على المرونة في محادثات إيران ومجموعة 'خمسة زائد واحد'
بواسطة fahadalawad 22-05-1433 12:48 مساءً 710 زيارات
ثقة : أنقرة وكالات   أعلن مسؤول في وزارة الخارجية التركية اليوم السبت إن الوزير أحمد داوود أوغلو حث على المرونة في المحادثات بين إيران ومجموعة "خمسة زائد واحد" التي بدأت اليوم في اسطنبول.
وأوضح المسؤول لموقع صحيفة "حريت" التركية ان داوود أوغلو قال للممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون التي التقاها أمس الجمعة ان "اللقاء فرصة جيدة لجميع الأطراف والمرونة السياسية ستكون مفيدة في المحادثات".
وقال المسؤول ان الوزير التركي أبلغ آشتون أيضاً ان تركيا تدعم مواصلة عملية التفاوض ومستعدة للمساعدة.
وأشار إلى أن داوود أوغلو قدم إيجازاً للمسؤولة الأوروبية حول "الانتهاكات الحدودية" التي جرت حين فتحت القوات السورية النار باتجاه الأراضي التركية في 9 أبريل/نيسان الجاري وقتلت شخصين.
وكان أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني سعيد جليلي وصل إلى تركيا أمس الجمعة واجتمع بآشتون على العشاء، كما أجرى الوفد الإيراني محادثات ثنائية مع داود اوغلو والوفدين الصيني والروسي.
ومحادثات اليوم هي الأولى بين إيران ومجموعة "خمسة زائد واحد" منذ 14 شهراً حين عقد اجتماع في اسطنبول فشل في تحقيق أي تقدم.
واكد المتحدث باسم وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاترين اشتون اليوم ان "اجواء ايجابية" سادت بداية المحادثات بين ايران والدول الكبرى التي استؤنفت السبت في اسطنبول.
وقال مايكل مان للصحافيين بع بدء المفاوضات "هناك اجواء ايجابية وهناك رغبة في تحقيق تقدم جوهري".