• ×
الثلاثاء 7 شوال 1445

رغم فشل الأمم المتحدة في تبني قرار دولي

تركيا ستفرض عقوبات على سوريا

تركيا ستفرض عقوبات على سوريا
بواسطة fahadalawad 07-11-1432 04:32 مساءً 550 زيارات
ثقة (متابعات) قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان اليوم إن أنقرة ستفرض عقوبات من جانبها على سوريا رغم فشل مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في تبني قرار كان سيلمح لإجراءات دولية ضد دمشق في المستقبل .
واستخدمت روسيا والصين حق النقض (الفيتو) ضد قرار صاغته أوروبا مما منح الرئيس السوري بشار الأسد نصرا دبلوماسيا فيما تواصل قوات أمنه القمع العنيف لاحتجاجات مطالبة بالديمقراطية .
وفي جنوب إفريقيا ابدى اردوغان أسفه لفشل مجلس الأمن في تبني القرار ولكنه أضاف أنه لن يحول دون فرض تركيا عقوبات ضد حكومة الأسد. وقال اردوغان "بالطبع الفيتو .. لا يمكن أن يمنع العقوبات. سنطبق حزمة من العقوبات بالضرورة."
وكان اردوغان قد ذكر أنه سيعلن مجموعة من العقوبات عقب زيارته لمخيم للاجئين السوريين في تركيا خلال الأيام القليلة المقبلة .
وتنذر الخطوة بمزيد من التدهور في العلاقات الودية سابقا بين أنقرة ودمشق وذلك منذ بداية حملة القمع الدموية للأسد ضد المحتجين في مارس .
وتقول الأمم المتحدة إن 2700 مدني على الأقل لقوا حتفهم في سوريا. وتلقي دمشق اللوم على عصابات مسلحة مدعومة من جهات خارجية وتقول إنها قتلت 700 من أفراد الأمن .
وقال اردوغان أمام اجتماع دبلوماسي في بريتوريا "تفقد القيادة (السورية) احترام شعبها. نرى أن القيادة في سوريا لا تتخذ الخطوات الضرورية رغم وعود الإصلاح."
وصرح اردوغان بأن الجمود لازال يعتري العلاقات مع إسرائيل .
وبدأت علاقات تركيا مع إسرائيل تتدهور في أواخر 2008 عندما ابدى اردوغان غضبه إزاء هجوم إسرائيل على قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة المقاومة الإسلامية (حماس) .