• ×
الجمعة 10 شوال 1445

فقيه: نقل التوظيف الميداني إلى الإلكتروني وإحصائيات دقيقة للبطالة قريبا

فقيه: نقل التوظيف الميداني إلى الإلكتروني وإحصائيات دقيقة للبطالة قريبا
بواسطة fahadalawad 24-05-1433 11:36 صباحاً 612 زيارات
ثقة : أ (جريدة الوطن) قال وزير العمل رئيس مجلس إدارة صندوق تنمية الموارد البشرية المهندس عادل بن محمد فقيه إن برنامج حافز أعد لمدة 12 شهرا فقط، فيما لم يكشف عن مستقبل البرنامج بعد إنقضاء السنة الأولى له، مكتفيا بقوله "سيعلن قريبا إحصائيات دقيقة للوظائف لتوظيف الباحثين عن عمل وأعداد البطالة في المملكة".
وأوضح فقيه خلال افتتاح الملتقى الثاني لتوطين الوظائف "لقاءات" بجدة مساء أمس والذي يستمر حتى الخميس المقبل، أن "لقاءات" يعمل بواقعية، من خلال عمليات المواءمة بين الباحثين عن العمل وأصحاب العمل الراغبين في التوظيف، بهدف تطوير قنوات وحلول التوظيف المستدامة التي تتمثل بإيجاد وظائف لآلاف الباحثين عن عمل.
وكشف عن انتقال برنامج لقاءات قريبا من المعارض الميدانية إلى الشبكة العنكبوتية عبر مجالات التوظيف الإلكترونية.
وأشار إلى أن الملتقى يعد دعما فعَّالا لتحقيق الأهداف الوطنية في برنامج "نطاقات"، لافتا إلى النتائج الإيجابية التي تحققت في المحطة الأولى للملتقى بالرياض.
وثمن الجهود التي تبذل من خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين، ودعمهما المتواصل لكل ما فيه رخاء الوطن والمواطن من خلال التوجيهات السامية لإيجاد حلول فورية وشاملة لتوطين الوظائف وتهيئة الفرص المناسبة أمام الشباب السعودي لتحقيق طموحاته.
فيما أكد مدير عام صندوق تنمية الموارد البشرية إبراهيم آل معيقل أن صندوق الموارد البشرية لن يوظف الشباب والشابات إلا فيما نرتضيه لهم ويرتضونه لأنفسهم وبما يتناسب مع إمكاناتهم وطموحهم، مشيرا إلى أن برنامج لقاءات حقق الأهداف المرجوة منه.
وأشار إلى أن مبادرة "لقاءات" مع برنامجي "نطاقات" و"حافز" تعد إطاراً متكاملا لجهود وزارة العمل وصندوق تنمية الموارد البشرية بهدف تقليص نسبة البطالة في المملكة.
وقال آل معيقل إن ما يميز أنشطة المرحلة الثانية من مبادرة "لقاءات" في جدة هو الاستفادة من المرحلة الأولى التي نفذت في الرياض نهاية شهر يناير الماضي، مبيناً أنه يشارك في المرحلة الحالية 60 منشأة من مختلف الأنشطة الاقتصادية في القطاع الخاص، لتقديم أكثر من 5000 وظيفة للباحثين عن العمل من الجنسين المسجلين في الملتقى الذين بلغ عددهم نحو 9000 متقدم.
وأضاف آل معيقل أنه تم استحداث "رحلة الباحث " التي تعد أحد الحلول الإرشادية الجاذبة للشباب الباحثين عن عمل، إذ يقوم خلالها الباحث بجولة على مختلف أركان المعرض، تتضمن شرح الخطوات اللازمة للتسجيل الفوري، وعقد نقاشات مع مسؤولي المبادرة والداعمين والمشاركين فيها من القطاع الخاص، لتمنح تصورا كاملا عن آلية المبادرة وما ستقدمه لدعم الشباب السعودي الجاد في البحث عن وظيفة.
وأشار إلى أن الملتقى يتضمن 33 ورشة عمل تهدف إلى نشر التوعية في المنشآت من جانب، والباحثين عن العمل من جانب آخر لإكسابهم الطرق العلمية للتوظيف حسب المنهج الذي تطرقت له "لقاءات" وذلك لرفع معدلات الوعي بسوق العمل ومتطلبات توطين الوظائف.
من جانبه أكد مدير الفعاليات في صندوق تنمية الموارد البشرية والمشرف على "لقاءات" محمد موصلي أن الملتقى يستهدف عرض الفرص الوظيفة لكلا الجنسين، لافتا إلى أنه ستتم عمليات المواءمة بين الباحثين عن العمل والشركات الراغبة في التوطين على مدى خمسة أيام، حيث تم تخصيص يومي الأحد والاثنين للباحثات عن العمل، و أيام الثلاثاء والأربعاء والخميس للباحثين عن العمل من الشباب.



..ومعرض في الرياض مايو المقبل

الرياض: نايف العصيمي
برعاية وزير العمل المهندس عادل بن محمد فقيه، تنطلق فعاليات المعرض السعودي الثالث لفرص التوظيف والتأهيل بالرياض في 13 مايو المقبل, ولمدة ثلاثة أيام.
وأوضح رئيس مجلس إدارة غرفة الرياض عبد الرحمن الجريسي, في مؤتمر صحفي عقد أمس بهذه المناسبة, أن المعرض الذي سيقام تحت شعار " سعوديون, سعوديات, ذوي الاحتياجات الخاصة ", يرتكز في مضامينه على ما أولته حكومة خادم الحرمين الشريفين من اهتمام لقضية التوظيف والتأهيل, ويحمل بشكل خاص شرف استجابته للأوامر الملكية الصادرة مؤخراً والساعية للوصول إلى أقصى معدلات التنمية البشرية الوطنية وتهيئتها لسوق العمل عبر حشد كل الإمكانات المتاحة.
وذكر أن المعرض يتميز بمؤشرات ينتظر أن تحقق أعلى معدلات التوظيف والتأهيل استكمالاً للنتائج المثمرة التي تحققت من خلال المعرض السعودي الأول والثاني للتوظيف والتأهيل الذي أقيم العامين الماضين على التوالي في تحقيق العديد من الفرص الوظيفية لأبناء هذا الوطن, مبينا أن الشباب السعودي من الجنسين وبمن فيهم من ذوي الاحتياجات الخاصة ستكون الفرص أمامهم مواتية ومتعددة للمشاركة في بناء أنفسهم ومجتمعهم.