• ×
الخميس 16 شوال 1445

تعليم الطائف يُدشن "حملة الأمير سلطان بن عبدالعزيز للتوعية باضطراب التوحد"

تعليم الطائف يُدشن "حملة الأمير سلطان بن عبدالعزيز للتوعية باضطراب التوحد"
بواسطة fahadalawad 24-05-1433 11:47 صباحاً 717 زيارات
ثقة : أ (واس) دشنت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمحافظة الطائف اليوم "حملة الأمير سلطان بن عبدالعزيز للتوعية باضطراب التوحد" التي تنظمها الإدارة بالتعاون مع الجمعية السعودية الخيرية للتوحد وبمشاركة جامعة الطائف ومركز التأهيل الشامل وذلك بمركز الأمير سلطان للتربية الخاصة بالطائف.
وتجول مساعد مدير عام التربية والتعليم بمحافظة الطائف للشؤون المدرسية علي عابد الثمالي في المعرض الفني لأعمال طلاب التوحد حيث أطلع على محتوياته من الأعمال الفنية المختلفة.
بعدها بدأ الحفل بتلاوة آيات من القرآن الكريم ، ثم ألقى الطالب محمد الثبيتي كلمة أكد فيها أن الاهتمام بالتوحد أصبح ضرورة من ضروريات الحياة وذلك لانتشاره في عدد كبير من أطفال العالم ، إضافة إلى غموض هذا المفهوم على كثير من الناس بجميع طبقاتهم الاجتماعية والثقافية.
وقال :" إن التوحد من أكثر الاضطرابات والإعاقات غموضاً ويرجع ذلك إلى أن الطفل التوحدي لا تظهر عليه علامات الاعاقة كغيره من الأطفال الآخرين لأنه يتسم بالوسامة والمظهر الخارجي العادي وإنما الاضطراب الذي لديه تكون علامته غريبة كالانطواء والرغبة في العزلة وضعف التواصل الادراكي الاجتماعي واللغوي والحركي".
بعد ذلك قدم عرضا مرئيا عن كيفية التعامل مع الأطفال ذوي التوحد وتعريف الأسر بأحدث الطرق والأساليب التي توصل إليها العلم في كيفية رعاية هذه الفئة.
عقب ذلك ألقى مساعد مدير عام التربية والتعليم بمحافظة الطائف للشؤون المدرسية كلمة أشار فيها الى أن فعاليات الحملة تشتمل بالإضافة إلى المعرض على محاضرات وندوات وورش عمل وبرامج توعوية تهدف إلى تثقيف وتعريف وتوعية المجتمع بماهية التوحد وأسبابه وتشخيصه وتصحيح المفاهيم الخاطئة والشائعة عن التوحد ، كما عبر عن شكره لكافة الجهات المشاركة في الحملة سعيًا لتحقيق الأهداف المنشودة -بإذن الله تعالى-.
وفي نهاية الحفل تم تكريم الأطفال والجهات المشاركة في الحملة.
يذكر أنه خصصت الفترة الصباحية اليوم وغدًا للرجال فيما خصصت الفترة الصباحية بعد غدٍ للنساء حيث تنظم أربع محاضرات بمركز الأمير سلطان للتربية الخاصة بالطائف الأولى بعنوان " أساليب التدخل المبكر لدى فئة التوحد " يلقيها الدكتور نايط العنزي والثانية بعنوان " كيفية التعرف على طفل التوحد " يلقيها الدكتور يزيد الغصاونة والثالثة بعنوان" التشخيص الفارق لدى التوحد يلقيها عبدالمحسن الزهراني فيما تحمل المحاضرة الرابعة عنوان " كيف تتعامل مع طفل التوحد " يلقيها الدكتور سمير عقل.
كما تنفذ في الفترة المسائية برامج توعوية بمركز قلب الطائف التجاري حيث تقدم من خلالها الاستشارات الطبية حول دلائل مرض التوحد وكيفية التعامل مع المصابين به.