• ×
الأربعاء 15 شوال 1445

مون يدعو الأطراف السورية التعاون مع مهمة المراقبين

 مون يدعو الأطراف السورية التعاون مع مهمة المراقبين
بواسطة fahadalawad 24-05-1433 03:17 مساءً 646 زيارات
ثقة : بروكسل واس  دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون السلطات السورية إلى ضبط النفس بشكل تام والتعامل دون وضع أية عراقيل أمام مهمة مراقبي الأمم المتحدة التي باشرت مهامها في سوريا والتعاون معها كليا.
وأكد بان كي مون خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس المفوضية الأوروبية خوزيه باروزو في بروكسل أن النظام السوري مطالب بالامتثال التام بالعملية السياسية التي وافقت عليها الأمم المتحدة.
وقال إن على كل الأطراف في سوريا بما فيها المعارضة التعاون مع مهمة بعثة المراقبين الدوليين.
وأشارا إلى أن خطة كوفي عنان تحظى بدعم روسيا والصين والدول العربية وأن على كافة الأطراف التعاون الفعلي بهدف ترجمتها ، مشدد على أن مهمة المراقبين هو الحفاظ على وقف إطلاق النار ثم ضمان الإمدادات الإنسانية و بعد ذلك البدء في العملية السياسية الضرورية .
وأبان أن الأمم المتحدة في هذه المرحلة لا ترى ضرورة لتجنيد فرق عسكرية لحماية المراقبين أو ضمان الإمدادات الإنسانية في سوريا ، داعيا السلطات السورية إلى تحمل مسؤوليتها كاملة .
وشدد على أن المرحلة المقبلة المهمة ستكون يوم الخميس المقبل عند السعي لاستصدار قرار جديد من مجلس الأمن الدولي لتوسيع مهمة المراقبين وتطوير أدائها .
من جانبه أكد رئيس المفوضية الأوروبية جوزيه باروزو دعم الاتحاد الأوروبي لخطة كوفي عنان .
وقال " إن هذه الخطة تندرج ضمن تكليف من المجتمع الدولي والأمم المتحدة والجامعة العربية ، وأن الاتحاد الأوروبي يضل متمسكا بها لكونها أداة ضرورية لوقف العنف والتوجه نحو عملية سياسة مستدامة وتامين الجانب الإنساني في الأزمة.