• ×
الخميس 9 شوال 1445

توقعات بصرف الراتب الجديد لمعلمي المدارس الأهلية نهاية الفصل الحالي

توقعات بصرف الراتب الجديد لمعلمي المدارس الأهلية نهاية الفصل الحالي
بواسطة fahadalawad 25-05-1433 11:22 صباحاً 462 زيارات
ثقة : أ (جريدة المدينة)  لم تحسم اللجنة الرباعية، المشكلة من وزارتي التربية والخدمة المدنية وصندوق الموارد البشرية ومجلس الغرف السعودية، موعد صرف الرواتب الجديدة للمعلمين والمعلمات السعوديين في المدارس الأهلية، الذين يصل عددهم إلى 29 ألفا، والمحدد بـ 5600 ريال، إلا أن مدير عام صندوق الموارد البشرية ابراهيم آل معيقل توقع أن يتم الصرف إما في نهاية الفصل الدراسي الحالي أو بداية الفصل الدراسي المقبل.
ويطلق «الصندوق» خلال الأيام القليلة المقبلة برنامج التسجيل الإلكتروني من خلال نماذج تسجيل محددة في موقع الصندوق ليتمكن ملاك المدارس الأهلية من التسجيل لحصر بيانات المعلمين والمعلمات بالرواتب الجديدة التي حددها القرار الملكي في المدارس الأهلية.
وأكد آل معيقل أن الصندوق سيعلن عن موعد إطلاق برنامج التسجيل الإلكتروني قريبا بوسائل الإعلام، ولفت إلى حرص إدارة الصندوق على بدء تنفيذ الأمر الملكي في أقرب وقت ممكن.
وقال إن المدارس الأهلية ستوقع مع بداية العام المقبل العقد الموحد مع المعلمين والمعلمات، وسيتم تنفيذ العمل في سلم الرواتب الجديد الذي أقر مسبقا ، مشيرا إلى أنه تم ربط الدعم بضرورة أن تقوم المدارس بتوقيع العقد. واوضح أن فريق العمل المشترك المشكل من وزارة التربية والتعليم ووزارة الخدمة المدنية وصندوق تنمية الموارد البشرية واللجنة الوطنية للتعليم الأهلي لمجلس الغرف السعودية الممثلة للمستثمرين عقد عدة اجتماعات، وتم طرح موضوع إعادة النظر في زيادة الرواتب على المدارس الأهلية من قبل أحد الملاك وأن من شأنه أن يزيد من التكلفة إلا أن موقفنا أنه لا بد من تطبيقه على المستثمرين، وهم يجب أن يستجيبوا لهذا الأمر الملكي الكريم لأن فيه تكريما للمعلم والمعلمة من أبناء هذا الوطن. ولفت إلى أن المدارس تتمتع بالدعم ووزارة التربية والتعليم لديها برنامج طموح أقر من المقام السامي سيؤدي إلى آليات دعم إضافية ويمكنكم الاستفسار، في الوقت الذي أكد فيه على التزام الصندوق بدفع 50% من راتب المعلم والمعلمة بملغ 2500 ريال.
واوضح ان مطلب بعض أصحاب المدارس ذات الدخل المنخفض بالدعم، هو حق لهم أن يطالبوا به من خلال اللجنة الوطنية التي عليها أن تتقدم بالدراسات المناسبة وتتقدم بكل ما يحمي مصالحها، ولكن نحن جهة ستنفذ الأمر الكريم، وملتزمون بتنفيذه، وأبلغنا اللجنة الوطنية بذلك، وكذلك نحن في سوق حر تحكمه اقتصادياته، ولا اعتقد أنني مخول أن أتحدث عن المستثمرين أنهم سيغلقون مدارسهم أو يستمروا في عملهم لأن هذا الأمر يخصهم، ونحن ما يخصنا هو تنفيذ الأمر الملكي الكريم.
وأضاف أنه سيتم الرفع من قبل اللجنة بكل ما تم الاتفاق عليه، ويجب أن ينفذ الأمر الملكي، ولكن نحن في منتصف العام الدراسي، وسيتم ذلك بعد فرز المعلمين والمعلمات الذين نقلوا وتحولوا للعمل في الوظائف الحكومية بعد أن تم استقطابهم، وسيتم فرزهم وبعد ذلك سيبدأ التطبيق.
وكان اللقاء المشترك بين وزير العمل وملاك المدارس الأهلية حدد حصر مهام ومسؤولي توظيف المعلمين والمعلمات في المدارس الخاصة هو صندوق تنمية الموارد البشرية بعد أن تعلن المدارس تلك الوظائف المتاحة لديها وفقا للرواتب المحددة 5600 ريال للمعلمين والمعلمات.
وقد حدد الأمر الملكي الكريم أن يبدأ الصندوق في صرف الزيادة لرواتب المعلمين والمعلمات في المدارس الأهلية بعد تعديل المادة (6) المشار إليها في الأمر الملكي المتضمنة زيادة الرسوم وتحصيل الصندوق لتلك الرسوم التي تعزز موارده مما يمكنه من دعم برامج التوطين في القطاعات المختلفة.. وتضمن الأمر الملكي الكريم رقم (أ/121) في تاريخ 2/7/1432هـ زيادة رواتب المعلمين والمعلمات السعوديين العاملين في المدارس الأهلية ووضع حد أدنى للراتب بحيث يبدأ بـ(5000) ريال مضافاَ إليه بدل النقل (600) ريال عن طريق مساهمة الصندوق بـ(50%) من الراتب لمدة خمس سنوات.
يذكر أن عدد المدارس الأهلية بالمملكة وصل إلى 3375 مدرسة بنين وبنات يدرس فيها 600 ألف طالب وطالبة .. وأن عدد المعلمين الذين يدرسون فيها يزيد على 50 ألف معلم ومعلمة سعوديين وغير سعوديين ، بينهم 29 ألف معلم ومعلمة سعودي، وأن نسبة السعودية وصلت ما بين 55% و60%.