• ×
الخميس 16 شوال 1445

وبراك يبقي احتمال ضربها

تسامح دولي واستفزازات ايرانية مستمرة

تسامح دولي واستفزازات ايرانية مستمرة
بواسطة fahadalawad 25-05-1433 03:02 مساءً 576 زيارات
ثقة : وكالات   نقلت قناة تلفزيونية ايرانية عن وزير النفط رستم قاسمي قوله ان السعودية لن تستطيع تعويض امدادات النفط الايرانية على المدى الطويل في حالة حدوث نقص بسبب العقوبات المفروضة على طهران .
في الوقت الذي قال فيه وزير البترول علي النعيمي الجمعة ان المملكة عازمة على خفض أسعار النفط المرتفعة وشدد على عدم وجود نقص في الامدادات في الاسواق العالمية وأبدى استعداد المملكة لاستخدام طاقة الانتاج الفائضة عند الحاجة .
ونقلت قناة برس تي . في الاخبارية عن قاسمي في ساعة متأخرة من مساء أمس الاثنين قوله // المستوى الذي تنتج عنده السعودية في الوقت الحالي .. أعتقد أنه الحد الاقصى // .
وتابع // اذا أرادت أن ترفع الانتاج أكثر من ذلك فربما يكون بشكل مؤقت .. لا يمكن أن تستمر على المدى الطويل // .
وقالت القناة الناطقة باللغة الانجليزية // قال قاسمي ان انتاج الخام الايراني لم ينخفض رغم العقوبات الاحادية من جانب الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة // .
وأضاف قاسمي // الخام الايراني عالي الجودة وله زبائنه دائما // .
من جانبه قال وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك اليوم ان قيام الجيش الاسرائيلي بعمل ضد ايران يظل خيارا حتى في الوقت الذي تجري فيه مفاوضات نووية وعبر عن شكوك قوية بشأن ان كان سيكتب لهذه المحادثات النجاح.
وعندما سئل ان كانت المفاوضات التي بدأت في تركيا يوم السبت يمكن ان تقنع ايران بوقف تخصيب اليورانيوم قال باراك لراديو الجيش //لا يبدو لي ان ذلك سيحدث -- ليس الان عشية /اجتماع/ اسطنبول وليس ... بعد /جولة بغداد من المحادثات الشهر القادم // .
وقال باراك ان ايران يمكن ان تدخل قريبا //منطقة حصانة// ضد هجوم اسرائيلي عندما تضع منشاتها النووية في مواقع عميقة تحت الارض وهي تصريحات أثارت قلقا دوليا من ان توجيه ضربة ربما بات قريبا.
وفي المقابلة اشار باراك مجددا الى المخاوف الاسرائيلية من ان المفاوضات بين ايران ومجموعة الدول التي تضم الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والصين وروسيا بالاضافة الى المانيا يمكن ان تطول وتهدر ما وصفه بأنه // وقت ثمين // .
من جانبه قال وزير الخارجية الايراني علي أكبر صالحي في مقابلة أمس الاثنين ان الجمهورية الاسلامية يمكنها تقديم تنازلات بشأن تخصيب اليورانيوم لمستويات أعلى مقابل تخفيف العقوبات الدولية .
من جانب اخر حذرت الامارات العربية المتحدة من أن النزاع مع ايران على ثلاث جزر في الخليج لا يمكن أن يستمر // الى الابد // وحثت طهران على قبول اجراء محادثات أو تحكيم دولي .
وتصاعد التوتر الاسبوع الماضي عندما زار الرئيس الايراني محمود أحمدي نجاد جزيرة أبو موسى وهي احدى الجزر الثلاث التي تقع قرب الممرات الملاحية عند مدخل مضيق هرمز الاستراتيجي .
ونقلت وكالة أنباء الامارات عن وزير خارجية الامارات الشيخ عبد الله بن زايد ال نهيان قوله في مؤتمر صحفي في أبوظبي امس الاثنين // لا نستطيع أن نترك الامر الى الابد // .
واضاف // أرجو من الاخوة في ايران التخفيف من هذا التوتر والعودة الى طاولة المفاوضات بتوقيت محدد وأجندة واضحة وتكون نتائجها واضحة وذلك بالاتفاق على حل الموضوع أو الذهاب الى محكمة العدل الدولية // .