• ×
الخميس 16 شوال 1445

ويصدرون بيان ختامي لاجتماع ابو ظبي

وزراء الاعلام بالدول الخليجية ييتخذون عدد من القرارات الهامة

وزراء الاعلام بالدول الخليجية ييتخذون عدد من القرارات الهامة
بواسطة fahadalawad 11-11-1432 01:50 مساءً 465 زيارات
ثقة : ابو ظبي  عقد أصحاب السمو والمعالي وزراء الإعلام بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية اليوم اجتماعهم التاسع عشر بفندق قصر الإمارات في
أبو ظبي برئاسة معالي الشيخ حمدان بن مبارك آل نهيان وزير الأشغال العامة رئيس المجلس الوطني للإعلام بدولة الإمارات العربية المتحدة
وبحضور معالي الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني والوفود الخليجية المشاركة .
و رأس وفد المملكة العربية السعودية المشارك معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة .
وبدأ الاجتماع بجلسة عمل تشاورية لأصحاب السمو والمعالي وزراء الإعلام بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ناقشوا خلالها أهم موضوعات جلسات عملهم اليوم .
عقب ذلك بدأ أصحاب السمو والمعالي وزراء الإعلام بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الجلسة الافتتاحية رحب في بدايتها الشيخ حمدان بن مبارك آل نهيان بالوفود المشاركة ناقلا لهم تحيات سمو رئيس دولة الإمارات العربية العربية المتحدة وسمو نائبه.
وأكد الشيخ حمدان آل نهيان أن جدول أعمال الدورة الحالية يتضمن العديد من الموضوعات الهامة والجديرة بالمتابعة والمناقشة التي تخدم توجهات قادة دول المجلس وترقى لتطلعات دول المجلس وشعوبها .
وأعرب الشيخ حمدان عن أمله بأن يتم التركيز ومتابعة تنفيذ الإستراتيجية الإعلامية 2010 _ 2020 م التي أقرها قادة دول المجلس وتحقيق أهدافها الإستراتيجية باعتبارها تشكل إطاراً مرجعياً تهتدي به أجهزتها الإعلامية في مجال تفعيل العمل الإعلامي المشترك .
بعد ذلك القى معالي الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني كلمة قال فيها " يطيب لي وأنا اسعد بمشاركتكم اجتماعاتكم للمرة الأولى أن أتوجه بأسمى عبارات التقدير والامتنان لسمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة حفظه الله لاستضافة دولة الإمارات لهذا الاجتماع ولما تلقاه مسيرة العمل الخليجي المشترك من دعم ورعاية ومساندة من سموه الكريم وإخوانه أصحاب الجلالة والسمو قادة دول المجلس " .
وأضاف يقول " يمر عالمنا العربي اليوم بأحداث ومتغيرات تجاوزت إطارها الإقليمي حتى أصبحت ملأ السمع والبصر على المستوى العالمي وكان للإعلام بكافة صوره التقليدية والحديثة الدور الكبير في ذلك، متجاوزاً دور الناقل للحدث إلى المشارك والمؤثر في صناعته، مما ضاعف من مسئولية أجهزة الإعلام بدول المجلس في نقل الحقائق كما هي، وحماية الرأي العام من صور التضليل المعلوماتي والحملات الإعلامية المغرضة التي تخالف أدبيات شرف المهنة الإعلامية، وذلك بالوقوف مباشرة على الحدث والتفاعل الإيجابي معه، خاصة وأن أجهزة الإعلام التقليدية لم تعد اللاعب الوحيد في ساحة الاتصال، مع تعاظم دور وسائل الاتصال الجديدة أو ما يسمى بالإعلام الحديث والإعلام الإلكتروني الذي جسد الاتصال بمفهومه الشامل فلم يعد اتصالاً أحاديا من طرف واحد، بل اصبح وسيلةً للتواصل المباشر مع الجمهور بأطيافه المختلفة " .
واشاد الزياني بقرار المجلس الأعلى في اجتماعه التشاوري الأخير بشأن تفعيل الدور الإعلامي لمجلس التعاون , ومنح الأمانة العامة الصلاحيات والاحتياجات اللازمة لتحقيق الأهداف المبتغاة إعلاميا .
وأوضح انه ترجمة لهذا القرار الهام الى واقع عملي فقد تقدمت الأمانة العامة بمقترحات بشأن متطلبات تنفيذه ، عرضت على المجلس الوزاري في دورته 119 الذي قرر عرضها على هذا اجتماع ، ونأمل أن يتوصل لرؤية تساهم في تحقيق الهدف الذي لأجله اتخذ القرار.
وقال " لقد حرصت اللجان الإعلامية خلال اجتماعاتها الدورية هذا العام على مناقشة سبل تنفيذ استراتيجية العمل الإعلامي المشترك بين دول المجلس، والتي تم اقرارها من الدورة الحادية والثلاثين للمجلس الأعلى التي عُقِدت في أبوظبي، ولاشك أن ما توصلت له اللجان من مقترحات وبرامج عملية تتطلع ان تجد من اجتماعكم الموقر الدعم والمساندة لتتمكن اللجان من ترجمتها الى واقع ملموس يساهم في تطوير وتعزيز مسيرة العمل الإعلامي المشترك بين دول المجلس ".
واضاف " كما يتضمن جدول أعمال اجتماعكم تقارير اللجان والمؤسسات الإعلامية المشتركة، عن الأنشطة الإعلامية التي قامت بها منذ اجتماعكم السابق، والتي تمثل رافداً من روافد التعاون الإعلامي المشترك، خاصة في المجالات الإذاعية والتلفزيونية وفي مجال وكالات الأنباء والتحرك الإعلامي الخارجي لنقل الصورة الحقيقية عن الواقع التنموي المشرق الذي تعيشه دول المجلس، والذي يعكس ما تنعم به دولنا من رفاهية واستقرار ".
واعرب عن تقديري واعتزازي بالدور الفاعل لأجهزتنا الإعلامية في مساندة مسيرة المجلس المباركة، من خلال نقل اخبار المجلس ، وتطلعي في الوقت ذاته أن تحظى هذه المسيرة بمزيد من الإثراء بالرأي والمشورة من المفكرين والإعلاميين، فالمجلس بيت الجميع ووسائل الإعلام الوسيلة الرئيسة لنُعرِف ونتَعرف من خلالها على آمال المواطنين وطموحاتهم .
وقدم الزياني شكره لمعالي الشيخ حمدان بن مبارك آل نهيان رئيس المجلس الوطني للإعلام في الإمارات العربية المتحدة ، وللعاملين معه في المجلس الوطني للإعلام، على ما لقيناه من حسن استقبال وكرم ضيافة معهودة من الإمارات وأهلها ، ولما تم توفيره من تسهيلات لإنجاح هذا الاجتماع ، والشكر موصول لأصحـــاب السعــــادة وكلاء وزارات الإعـــــلام بدول المجلس على جهودهم المقدرة في التحضير لهذا الاجتماع .
وقد اختتم اصحاب السمو والمعالي وزراء الاعلام بدول مجلس التعاون اجتماعهم بصدور البيان التالي ..
بدعوة كريمة من المجلس الوطني للإعلام في الإمارات العربية المتحدة عقد الوزراء المسئولون عن الإعلام بدول المجلس اجتماعهم التاسع عشر برئاسة معالي الشيخ / حمدان بن مبارك آل نهيان رئيس المجلس الوطني للإعلام بالإمارات العربية المتحدة، وبمشاركة معالي الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني، الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية .
وفي بداية الاجتماع أعرب الوزراء عن بالغ تقديرهم وامتنانهم لحضرة صاحب السمو الشيخ/ خليفة بن زايد آل نهيان ــ رئيس الإمارات العربية المتحدة حفظه الله ورعاه رئيس الدورة الحالية للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لاستضافة الإمارات لاجتماعهم التاسع عشر، ولما تلقاه مسيرة العمل الخليجي المشترك من دعم ورعاية ومساندة من سموه الكريم وإخوانه أصحاب الجلالة والسمو قادة دول المجلس حفظهم الله ورعاهم.
ثم استعرض الوزراء جدول الأعمال واتخذوا بشأنها القرارات اللازمة ومن ذلك:ـ
أولاً:ـ تفعيل الدور الإعلامي لمجلس التعاون:ـ
أعرب الوزراء عن اعتزازهم بقرار المجلس الأعلى في اجتماعه التشاوري الثالث عشر الذي عقد في مدينة الرياض بتاريخ 7 جمادى الآخرة 1432هـ الموافق 10 مايو 2011، بشأن تفعيل الدور الإعلامي لمجلس التعاون، ومنح الأمانة العامة الصلاحيات والاحتياجات اللازمة لتحقيق الأهداف المبتغاة إعلاميا, بما يتواءم مع ما يشكله الإعلام من أهمية, وما يعزز دوره في نقل الصورة الصادقة بشأن مواقف دول المجلس وانجازات المسيرة المباركة، وقرروا الموافقة على التصور المقترح من الأمانة العامة بشأن متطلبات تنفيذ هذا القرار.
ثانياً: الحملات الإعلامية :
أعرب الوزراء عن اعتزازهم وتقديرهم لوسائل الإعلام التي تعاملت وتتعامل بمهنية مع الأحداث التي مرت بها المنطقة من خلال نقل الواقع دون زيف أو تحريف، واحترامها لعقلية المتلقي وثقتها بقدرة الرأي العام على تمييز الحقائق .
ثالثاً:ـ الإستراتيجية الإعلامية:ـ
استعرض الوزراء الخطوات التي اتخذتها اللجان الإعلامية لتنفيذ إستراتيجية العمل الإعلامي المشترك بين دول المجلس 2010ـــــ 2020م، واتفقوا بان تكون الإستراتيجية بنداً ثابتاً على جدول أعمل اللجان الإعلامية، كما قرر الوزراء تشكيل لجنة تنفيذية على مستوى الخبراء في الأجهزة المعنية بالإعلام بدول المجلس، ومؤسسة الإنتاج البرامجي المشترك وجهاز إذاعة وتلفزيون الخليج، لاقتراح آليات جديدة لتنفيذ الإستراتيجية في كافة المجالات الإعلامية.
رابعاً: لجان العمل الإعلامي المشترك:ـ
واستعرض الوزراء ما توصلت إليه لجان العمل الإعلامي المشترك من توصيات في المجالات (الإذاعية، التلفزيونية، في مجال وكالات الأنباء، وفي مجال الإعلام الخارجي) وقرر الموافقة عليها.
خامسا:ـ المؤسسات الإعلامية المشتركة:ـ
اطلع الوزراء على التقارير المرفوعة من جهاز إذاعة وتلفزيون الخليج ومن مؤسسة الإنتاج ألبرامجي المشترك ، وأعربوا عن ارتياحهم لما حققته المؤسسات الإعلامية المشتركة من خطوات في مجال عملها.
اثر ذلك تم توزيع جوائز جهاز تلفزيون الخليج على الفائزين .. والدراستان الفائزتان بالجائزة الاولى لاستاذ قسم الاعلام بجامعة الملك سعود الدكتور عبداللطيف العوفي من المملكة العربية السعودية والثانية للدكتور بشار مطهر من الجهورية العربية اليمنية .