• ×
الجمعة 10 شوال 1445

الفيصل: أتعجب لاستمرار النظام السوري في التسلح

الفيصل: أتعجب لاستمرار النظام السوري في التسلح
بواسطة fahadalawad 28-05-1433 04:52 صباحاً 444 زيارات
ثقة : ج باريس(واس) دعا الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية المجتمع الدولي إلى "مساعدة السوريين في الدفاع عن أنفسهم".
وقال في المؤتمر الصحفي المشترك الذي عقد في باريس أمس لمناقشة الأوضاع الراهنة في سوريا: "أتعجب لكون النظام الذي يقمع يستطيع الاستمرار في تسليح نفسه في حين لا تملك الضحايا البريئة وسائل الدفاع عن نفسها".
وأضاف: "ما دام المجتمع الدولي عاجزا عن وقف النزف، فإن الحد الأدنى للأمور يفترض أن تساعد الدول المختلفة السوريين في الدفاع عن أنفسهم".
وأعلن الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية بدولة قطر خلال المؤتمر الصحفي أن العديد من الدول بما فيها دولة قطر مستعدة وقادرة على أن تقدم للشعب السوري جميع أشكال الدعم للدفاع عن نفسه ضد العنف الذي يمارسه النظام. وأكد ضرورة وجود خطط عمل ورؤية واضحة تتجاوز خطط الأمم المتحدة للتعامل مع موقف النظام السوري.
وقال: "إننا بحاجة إلى أن نفي بالتزاماتنا السياسية والاخلاقية وأن نعمل معاً لإنقاذ الشعب السوري من محنته ", مشدداً على المطالبة بعدم ترك الشعب السوري وحده في هذه الظروف الصعبة " خاصة وان الشعب السوري يتوقع مساعدتنا ودعمنا ".
من جانبه، أكد وزير الخارجية الفرنسي آلان جوبيه أن النظام السوري لايزال يواصل من دون حياء أساليبه القمعية التي خلفت حتى الان عشرات القتلى منذ الوقت الذي كان من المفترض أن يبدأ فيه سريان وقف إطلاق النار.
وحذر جوبيه من أن عدم التزام نظام الرئيس السوري بشار الأسد بتطبيق خطة مبعوث الأمم المتحدة والجامعة العربية كوفي عنان سيفتح الباب أمام "حرب أهلية" في سوريا إلا إذا تم منح المراقبين الدوليين الوسائل التي تمكنهم من الإشراف على وقف إطلاق النار.