• ×
الخميس 16 شوال 1445

هيئة المسح الجيولوجي الامريكية.. اكتشاف نوع جديد من البرص

هيئة المسح الجيولوجي الامريكية.. اكتشاف نوع جديد من البرص
بواسطة fahadalawad 28-05-1433 10:43 صباحاً 785 زيارات
ثقة : أ (رويترز)  قالت هيئة المسح الجيولوجي الامريكية ان نوعا جديدا من البرص يحمل خطوطا ذهبية وسوداء مثل النحلة الطنانة الضخمة وأصابع قدم نحيلة وصف بأنه "مفاجأة مذهلة" قد اكتشف في أعماق الغابات الاستوائية في بابوا غينيا الجديدة.

والسحلية التي يبلغ طولها حوالي 13 سنتيمترا من الرأس حتى الذيل ومغطاة بصفوف من عقد الجلد التي تجعل من السهل عليها التخفي في أرضية الغابة عثر عليها في جزيرة مانوس في مارس اذار عام 2010 وجرى وصفها في تقرير نشر في دورية (زوتاكسا) في ابريل .

وقال روبرت فيشر من مركز البحوث البيئية الغربية التابع لهيئة المسح الجيولوجي والذي اكتشف البرص مع علماء أحياء من المتحف الوطني في بابوا غينيا الجديدة "اطلقنا عليها رسميا اسم ناكتوس كونان بسبب لونها المذهل - وكونان تعني (النحلة الطنانة الضخمة) في لغة نالي المحلية."واضاف في بيان "تنتمي الى نوع من السحالي نحيلة الاصابع بمعنى انها لا تملك الاصابع المبطنة التي تساعد في تسلق الجدران مثل برص المنازل العادي."

وعثر فيشر على اثنين على جزيرة مانوس في عام 2010 وحلل صفاتهما الوراثية لاظهار ان السحالي جديدة. وعثر على نوعين اخرين أيضا في هذه الرحلة ومن المقرر اجراء المزيد من التحليل.