• ×
السبت 11 شوال 1445

القمر يقترن بنجوم الثريا غداً

القمر يقترن بنجوم الثريا غداً
بواسطة fahadalawad 01-06-1433 06:47 صباحاً 408 زيارات
ثقة : ج جدة ( الشرق ) بإستطاعت سكان المملكة غداً تمكنهم من مشاهدة هلال القمر مقترناً بعنقود نجوم الثريا بعد غروب الشمس، في لوحة سماوية جميلة تظهر بعد حلول الظلمة إلى أعلى يمين القمر.
وبينت الجمعية الفلكية في جدة بأن رصد نجوم الثريا من داخل المدن يحتاج لاستخدام وسيلة بصرية مساعدة مثل المنظار وذلك بسبب التلوث الضوئي، إلى جانب وجود نجم الدبران إلى أعلى أقصى يسار القمر، إضافة لوقوع القمر بين الزهرة والمشتري كما سيظهر للراصد من على سطح الأرض.
وأوضحت الجمعية بأن أول ما سوف يتم مشاهدته هو هلال القمر النحيل، حيث سيكون مضاء بنسبة 4.6 في المائة ويكون اتجاه قرنيه إلى السماء وهو ما يعرف بالهلال السماوي، ويمكن ملاحظة وجود نجم بلون برتقالي مائل للحمرة إلى أعلى الثريا ذلك هو نجم الدبران أحد أعضاء مجموعة نجوم الثور، ويشكل القمر مثلثاً مع الدبران والثريا، ويتيح هلال القمر الفرصة للراصد لمشاهدة الفوهات والجبال إضافة إلى إمكانية إلقاء النظر على بعض النجوم الأخرى للثريا.
وأشارت الجمعية إلى أن هلال القمر يقع بين كوكب الزهرة وكوكب المشتري، إلا أنه سيكون منخفضاً وأقرب إلى كوكب المشتري، وستكون هذه الأجرام الثلاثة تقريباً على خط مستقيم، ويلاحظ أن جزءا من القمر لا تضيئه الشمس يظل مضيئاً بضوء خافت جداً، ويرجع سبب تلك الإضاءة الخافتة إلى ضوء الشمس المنعكس من الأرض والساقط على القمر.