• ×
الجمعة 10 شوال 1445

غداً .. التعامد الرابع للقمر على الكعبة المشرفة

غداً .. التعامد الرابع للقمر على الكعبة المشرفة
بواسطة fahadalawad 02-06-1433 10:22 صباحاً 417 زيارات
ثقة : ج جدة قال المهندس ماجد أبوزاهرة رئيس الجمعية الفلكية بجدة أن سماء مكة المكرمة ستشهد غدا «الثلاثاء» التعامد الرابع للقمر على الكعبة المشرفة خلال العام الجاري والثاني الذي يحدث خلال فترة النهار والشمس فوق الأفق.
وأوضح أبوزاهرة أن القمر سيشرق في أفق مكة عند الساعة 7:51 صباحا حسب التوقيت المحلي ويستمر في حركته عبر صفحة السماء حيث يقطع نصف درجة سماوية في الساعة وهي تعادل تقريبا حجمه الظاهري، إلى أن يصل نقطة التعامد ويصبح على استقامة واحدة مع الكعبة المشرفة عند الساعة 2:39 بعد الظهر وذلك قبل أذان العصر في المسجد الحرام بـ 63 دقيقة، حيث تكون الشمس فوق أفق مكة على ارتفاع 55 درجة والزاوية بين الشمس والقمر 34 درجة والقمر مضاء بنسبة 8.8 في المائة، ويبعد عن الكعبة المشرفة مسافة 405.061 كيلومتر.
وعادة ما تكون هذه الظاهرة الفلكية مفيدة، حيث إن اتجاه القمر كما يشاهد في المناطق البعيدة جغرافيا عن مكة المكرمة يشير إلى القبلة بطريقة بسيطة.
وأضاف من جهة أخرى بأن الراصدين سيشهدون للسماء عقب غروب الشمس التجاور الرابع بين هلال القمر وكوكب الزهرة الذي سيظهر إلى أعلى يمينه، وإلى أسفل يسار القمر سيقع نجم الدبران بلونه الأحمر، ويتكرر التجاور بين القمر وكوكب الزهرة في اليوم التالي الأربعاء 25 أبريل، حيث يكون القمر ارتفع في السماء ويقع إلى أسفل يمينه كوكب الزهرة.
وخلال بضعة أسابيع تالية سوف يزداد كوكب الزهرة بريقه ويصبح من أجمل المناظر من خلال التلسكوب. ومع اقتراب الزهرة من الأرض سوف يشاهد في طور الهلال ويزداد حجمه الظاهري.